زيادة 30 ‎%‎ في حركة الطائرات بعد اغلاق المجال الجوي الباكستاني

مسقط -الرؤية

اعلنت الهيئة العامة للطيران العُماني اليوم، ان السلطنة فتحت أجوائها لربط الشرق بالغرب، بعد اعلان باكستان اغلاق مجالها الجوي يوم أمس أثر تصعيد مع جارتها الهند.

وقال الهيئة عبر حسابها في “تويتر”: “ان عُمان السلام فتحت سماواتها في عمل استثنائي في مركز مسقط للمراقبة الجوية⁩ لإدارة الرحلات الدولية غير المسبوقة الكثافة لتمرّ الحركة الجوية بسلاسة ويُسر وفق أعلى معايير السلامة الجوية.

‏وقال الهيئة ان الحركة شهدت زيادة في عدد الطائرات في القطاع الشرقي للمجال الجوي العماني بأكثر من 30% خلال الـ24 ساعة الماضية.

وفي أعقاب تلك التطورات بين باكستان والهند، أغلقت باكستان مجالها الجوي “حتى إشعار آخر” كما أفادت هيئة الطيران المدني، فيما أوضح الجيش أن هذا القرار اتخذ “بسبب الظروف”.

وقال مصدر مقرب من هيئة الطيران إنه تم إبلاغ كل شركات الطيران بتعليمات “تعليق عملياتها في باكستان حتى إشعار آخر”.

ومن الجانب الهندي أغلقت 5 مطارات على الاقل أيضاً وتم الغاء العديد من الرحلات كما أعلن مسؤولون رفضوا الكشف عن اسمائهم.

وفي السياق، أعلنت الخطوط الجوية السعودية والهيئة العامة للطيران المدني القطرية والهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية وطيران الخليج البحرينية والطيران العماني، وقف كل الرحلات من وإلى باكستان حتى إشعار آخر.

جدير بالذكر أن السلطنة حظيت بإشادة المنظمة الدولية للطيران المدني (الإيكاو) في سرعة الاستجابة للتعامل مع المتغيرات الطارئة في الحركة الجوية الى جانب إشادة المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بدور السلطنة المتميز في التعامل مع الحالات الجوية الاستثنائية.

كما تمت إعادة هيكلة المجال الجوي العماني وتدشين القطاع الجوي السادس لمواكبة الزيادة في حركة الطيران وليكون المجال الجوي العُماني مجالًا رحبًا وآمنًا ومستقطبًا للرحلات الجوية العالمية بوجه عام، ويستهدف التوسع مواكبة نشاط الحركة الجوية من نمو متسارع من حيث عدد الطائرات العابرة يوميا لأجواء السلطنة .

تعليق عبر الفيس بوك