"الصحة" تدشن مشروع فحص الحمض النووي

...
...
...
...
...
...
...
...
...

مسقط - الرؤية

احتفلتْ وزارة الصحة -مُمثلة في دائرة خدمات بنوك الدم- صباح أمس، بفندق كراون بلازا بحي العرفان، بتدشين مشروع فحص الحمض النووي (NAT)؛ وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية.. حضر الاحتفال عـدد من المسؤولين بوزارة الصحة.

وفي بداية الاحتفالية، ألقت الدكتورة زينب بنت سالم آل فنه العريمية مديرة دائرة خدمات بنوك الدم بوزارة الصحة، كلمة؛ أوضحت فيها أنَّ الخدمات الصحية بالسلطنة تعد في تطور مستمر نتيجة الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة الرشيدة، واهتمام القائمين بالوزارة عليها، علاوة على أن الوزارة بذلت جهودا متواصلة سعيا منها لتوفير الدم الآمن من خلال تطبيق العديد من الإستراتيجيات والسياسات لتحقيق ذلك؛ بدءا بوقف استيراد الدم والاعتماد كليا على كرم أبناء السلطنة والمقيمين. ورفع نسبة التبرع بالدم التطوعي بالسلطنة ليصل إلى نسبة عالية، نفاخر بها دول العالم وتطبيق الفحوصات الدقيقة للكشف عن الأمراض المعدية التي تشمل تطبيق 10 تشاخيص مخبرية.

وأضافت أنَّ إدراج تقنية فحص الحمض النووي يأتي للكشف عن التهاب الكبد الوبائي ب وج ونقص المناعه المكتسبة، كإضافة لمجمل الفحوصات المخبرية التي تقوم بها بنوك الدم بالوزارة لرفع مأمونية وسلامة نقل الدم؛ حيث إنَّ فحص الحمض النووي والمعروف باسم (NAT) هو تقنيه اختبار حساسة للغاية للكشف عن المادة الوراثية للفيروس، ويساعد على الكشف عنه في فترة الحضانة.

وأضافت: كانت هناك تحديات في نقل العينات من مختلف بنوك الدم الــ12 خلال 72 ساعة لبنك الدم المركزي وإدارة مخزون الدم ببنوك الدم لضمان توافر الدم الآمن لجميع المرضى دون تأخير.. وتم تخطي هذا بالتعاون مع بنوك الدم بالمحافظات والتعاون مع سلاح الجو السلطاني لنقل العينات من كل من مستشفى السلطان قابوس بصلالة ومستشفى مصيرة ومستشفى دبا بصفة منتظمة، وأن هذا الفحص تم إدخاله في عدد من بنوك الدم بالمنطقة، ولكن ما يميز هذا المشروع لدينا أنه تم تطبيقه مركزيا بنجاح وكفاءة عالية رغم كل التحديات، وتم هذا خلال شهرين فقط من بدء الخدمه، وتمكنا إلى الآن من فحص 47 ألف وحدة دم بتقنية فحص الحمض النووي، تم تجميعها ببنوك الدم الـ12 المنتشرة في محافظات السلطنة.

بعدها، تم تقديم عرض مرئي عن سلامة الدم. وفي الختام، قام سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية، بتكريم المساهمين في إنجاح المشروع من الجهات الحكومية والخاصة والأفراد، إضافة لفريق العمل.

وعقب نهاية حفل التدشين، قال سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية: إنَّ تدشين خدمات الفحص الجزئي للدم ومنتجاته قد تم في أبريل 2018، وأنه يتم الآن تقديم الخدمات لكافة بنوك الدم في جميع محافظات السلطنة؛ فكل وحدة تجري فحصها الآن بالوحدة المخبرية والتي لا تقل عن 11 فحصا، مؤكدا سعادته أن هذه خطوة جيدة وإضافة لمأمونية وسلامة الدم.

تعليق عبر الفيس بوك