سموه والسيسي يستعرضان العلاقات التاريخية الوطيدة بين السلطنة ومصر

بتكليف سامٍ.. السيّد أسعد يترأس وفد السلطنة في القمة العربية الأوربية

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

شرم الشيخ - العمانية

بناءً على التكليف السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه- ترأس صاحب السمو السيّد أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان، وفد السلطنة المشارك في أعمال القمة العربية الأوروبية الأولى التي انطلقت مساء أمس في مدينة شرم الشيخ المصرية، بحضور عدد من قادة الدول ورؤساء الحكومات.

وكان في مقدمة مستقبلي سموه لدى وصوله مقر انعقاد القمة بمركز المؤتمرات الدولي فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية. وبدأت القمة برئاسة مشتركة بين فخامة الرئيس المصري ومعالي دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي. وألقى السيسي كلمة خلال افتتاح أعمال القمة قال فيها إنّ انعقاد القمة الأولى، ومستوى الحضور الرفيع فيها هو خير دليل على أنّ ما يجمع المنطقتين العربية والأوروبية يفوق بما لا يقاس ما يفرقهما، مشيرا إلى ضرورة تعزيز الحوار والتنسيق فيما بينهما بصورة جماعية. ودعا السيسي، الدول العربية ودول الاتحاد الأوروبي للاتفاق على "مقاربة شاملة" لمكافحة الإرهاب. وقال السيسي "أتساءل بكل صراحة مع الأشقاء والأصدقاء، ألم يحن الوقت للاتفاق على مقاربة شاملة لمكافحة الإرهاب؟ بحيث تتضمن، كمكون أساسي، مواجهة أمنية صارمة مع التنظيمات والعناصر الإرهابية، ومواجهة فكرية مستنيرة مع منابعهم الأيديولوجية كعنصر لا يقل أهمية". وأضاف أنّ هذه المقاربة يجب أن تتضمن أيضا "منع التمويل والدعم المقدم لهم (الجماعات الإرهابية)، ووقف التحريض الذي يقومون به، كعناصر مكملة لهذه المقاربة الشاملة".

وتتناول القمة عددًا من الموضوعات السياسية والاقتصادية والمسائل المرتبطة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومن بينها مناقشة القضية الفلسطينية وسبل التوصل إلى السلام الشامل والعادل، فضلا عن بحث ملفات سوريا وليبيا واليمن والجهود العربية والأوروبية والأممية المبذولة من أجل التوصل إلى تسويات سياسية لهذه الأزمات. وتعقد القمة التي تستمر يومين تحت شعار "في استقرارنا نستثمر" وتركز على أبرز التحديات التي تواجه الجانبين العربي والأوروبي وكيفية تحقيق الاستقرار في المنطقة، ومخاطر الإرهاب، وعملية السلام في الشرق الأوسط".

وكان فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية استقبل بمكتب فخامته صباح أمس صاحبَ السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان قبيل القمة العربية الأوروبية الأولى. ونقل سموه خلال المقابلة تحيات حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه- إلى فخامة الرئيس المصري وتمنيات جلالته لفخامته بدوام الصحة والسعادة، وللشعب المصري الشقيق بالمزيد من التقدم والنماء. من جانبه حمّل فخامة الرئيس المصري سموه نقل تحياته إلى جلالة السلطان المعظم وتمنياته الطيبة لجلالته بموفور الصحة والعافية ومديد العمر، وللشعب العماني بالمزيد من الرقي والرخاء في ظل قيادة جلالته الحكيمة.

جرى خلال المقابلة استعراض العلاقات التاريخية الوطيدة وآفاق التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين، إضافة إلى بحث مجمل الأحداث الإقليمية والدولية، ومناقشة عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك.

تعليق عبر الفيس بوك