جامعة السلطان قابوس تفتتح المؤتمر الدولي لأمراض النساء والتوليد

...
...
...

 

مسقط-الرؤية

نظمت جامعة السلطان قابوس ممثلة في كلية الطب والعلوم الصحية اليوم الخميس المؤتمر الدولي الثالث حول آخر التطورات في أمراض النساء والتوليد بمشاركة ستة من المتحدثين الدوليين من  جمهورية إيطاليا ودولة الكويت والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

رعت حفل الافتتاح الذي أُقيم بفندق كراون بلازا، في مركز المؤتمرات والمعارض، بمدينة العرفان معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية، وزيرة التعليم العالي، رئيسة مجلس الجامعة.

وقالت معالي الدكتورة راوية البوسعيدية وزيرة التعليم العالي إن البحث العلمي والابتكارات في التقانات الطبية تأتي أفقًا يزداد اتساعا وتناميا متزامنا مع الثورات العلمية والتقنية المعاصرة؛ بما يجعل المؤسسات التعليمية في قطاع التعليم العالي أمام حاجة ملحة لاستعراض آخر التطورات الطبية في المجالات التخصصية الدقيقة شتى.

مشيرة إلى أن المؤتمر يأتي في صورة من صور الالتزام العلمي لجامعة السلطان قابوس ومستشفى الجامعة الذي يجسد الأولوية العالية للبحث العلمي الطبي ولضمان جودة الرعاية والخدمات الصحية المقدمة في المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة بالسلطنة.

وأضافت ان المؤتمر يتيح الفرصة أمام  الكوادر الطبية عامةً، والمتخصصين في أمراض النساء والولادة خاصة تبادل المعرفة ومدَّ جسور النقاش العلمي المثري بينهم وبين نظائرهم في الأصعدة الوطنية والإقليمية والعالمية؛ لتحقيق الاستفادة والاطلاع على المستجدات المتداولة بين المتخصصين في هذا المجال، وذلك من خلال احتضان السلطنة لهذا المؤتمر الدولي الذي يضم أكثر من 300 مشارك من مختلف أنحاء العالم، وهو برهان حرصت المؤسسات الحكومية المعنية على مواكبة المعايير الدولية بتبادل المعارف والخبرات في مجال طب النساء والتوليد عبر هذه المنصة.

وأعربت معالي الدكتورة راوية عن أملها في أن يحقق المؤتمر أهدافه، وفي تشجيع المبادرات المتجددة من المؤسسات التعليمية  التي تسهم في تطوير الأبحاث العلمية و تبادل الخبرات البحثية وطرح ممارسات جديدة في مجال أمراض النساء والولادة.

وقالت الدكتورة نهال بنت محمد الريامية، رئيسة قسم أمراض النساء والولادة بالمستشفى الجامعي أن المؤتمر يأتي كجزءٍ مهم من التزامِ جامعة السلطان قابوس ومستشفى الجامعة برفع مستوى الجودةِ الصحية والتعليمِ الطبي في السلطنة، مشيرة إلى أهداف المؤتمر الذي يسعى إلى توفير منصة للنقاش حول كيفية التعامل مع حالات الحمل الحرجة وعالية المخاطر بسبب مضاعفات الحمل أو ظروف الأمومة، وتسليط الضوء على آخر ما وصل إليه التقدم الطبي في مجالات ذات العلاقة مثل مجال أطفال الأنابيب ومشاكل العقم وغيرها، إضافة إلى دراسة سبل تطوير الأبحاث العلمية مع تبادل الخبرات البحثية وعرض ومناقشة آخر المستجدات في كل التخصصات الفرعية من هذا المجال.

 

كما قدمت الدكتورة منى بنت أحمد السعدون، عميد كلية الطب والعلوم الصحية عرضًا بعنوان "أمراض النساء والولادة: المرأة والصحة في سلطنة عمان" تحدثت خلاله عن الخدمات الصحية في السلطنة، وعن المرأة وصحتها، كما تطرقت في حديثها حول قسم أمراض النساء والولادة في جامعة السلطان قابوس. وذكرت أنه خلال عام 2017 وصل عدد المواليد الأحياء 71406 مولود، وكانت نسبة الإجهاض منها 124.5 لكل 1000 ولادة حية، فيما كان معدل الإجهاض 9.7 لكل 1000 امرأة تتراوح أعمارهن من 15-49 سنة، ومعدل وفيات الأمهات 20.2 لكل 100000 ولادة حية، ومعدل وفيات الرضع 9.5 لكل 1000 ولادة حية.

 

وينعقد المؤتمر الذي يستمر في الفترة من 20 إلى 22 فبراير، في دورته الثالثة تحت شعار "نحو التميز في صحة المرأة" من أجل تعزيز الخدمات الصحية للمرأة في السلطنة عن طريق تبادل المعارف والخبرات في مجال طب النساء والتوليد ومختلف التخصصات الفرعية وضمان أن تكون المعايير الوطنية مماثله للمعايير الدولية في التشخيص والعلاج.

 

إذ يشارك ستة متحدثين دوليين وتسعه عشر خبيرا وطنيًا من تخصص طب النساء والتوليد، وأمراض الوراثة، وأمراض الدم، وصحة الأطفال، وتخصص الأشعة، والطب الباطني، وعلم الأمراض النفسية، والأمراض المعدية، وطب الأورام، مما يساعد على تسليط الضوء على أفضل الممارسات والطب القائم على الأدلة في هذه المجالات، بالإضافة إلى 300 من المشاركين من داخل السلطنة وخارجها.

 

ويتضمن المؤتمر 6  محاور رئيسية تركز على مستجدات  طب النساء والتوليد من حيث الممارسات الجديدة في هذا المجال  ،ومتابعة التطورات الطبية في مجالات صحة المرأة بشكل عام وكيفية التعامل مع الأمراض المتعلقة بالجهاز التناسلي وطب الأجنة. فيما تغطي بقية المحاور آخر التطورات في مجال تأخر الإنجاب، وكيفية معالجة الأمراض المتعلقة بالخصوبة، ومجال طب الأورام النسائية، وطب المسالك البولية النسائية، وطب المناظير، وكيفية التعامل مع الحلات المختلفة وآخر التطورات العلاجية في هذه المجالات. كذلك اشتمل المؤتمر على معرض مصاحب يحتوي على ثمانية وعشرون ملصقا علميا في مختلف التطورات والبحوث المتعلقة بطب النساء والتوليد.

وكان قسم أمراض النساء والولادة بمستشفى الجامعة قد سعى منذ إنشائه في عام 1990 م إلى التطوير والتحديث على المستويين العلمي والعملي بما يخدم منظومة صحة المرأة ، وذلك من خلال عقد عدد من الدورات التدريبية للطاقم الطبي من طبيبات وممرضات وقابلات، وتدريس طلبة كلية الطب بمن فيهم الطلاب المقيمون، بالإضافة الى إعداد البحوث الطبية المتعلقة بأمراض النساء والولادة، وقد أثمرت هذه الجهود حصوله على العديد من الجوائز منها التقييم البلاتيني من الاعتماد الكندي، والاعتماد الأمريكي لبرنامج تدريب الاطباء المقيمين بالمجلس العماني لتخصص  أمراض النساء والولادة، بالإضافة إلى حصول عدد كبير من أطباء القسم على جوائز دولية ومحلية في مجالات البحوث والعناية الطبية والتدريس.

 

ويعد قسم أمراض النساء والولادة من الأقسام المرجعية الكبيرة المهمة حيث يستقبل عدد كبير من الحالات الحرجة من جميع مستشفيات السلطنة. كما وصل عدد الكادر الطبي فيه وبالأخص الأطباء الاستشاريين حتى هذا العام إلى 11 طبيبة استشارية واستشارية أول، وكذلك تم افتتاح تسعة تخصصات فرعية وهي (الحمل عالي الخطورة، طب الأجنة، العقم ومشاكل الإنجاب، تأخر نمو الجنين، سكري الحمل، جراحه ترميم الحوض والمسالك البولية النسائية، الأورام السرطانية النسائية، النساء تحت العشرين، والحالات النسائية الخاصة).

تعليق عبر الفيس بوك