انطلاق الملتقى السنوي لتعزيز بيئة العمل

 

 

الرؤية – مريم البادية - ربا الشنفرية

 

أقام مركز سعيد الشحري للتدريب القانوني أمس، الملتقى السنوي لتعزيز بيئة العمل، وذلك في فندق كراون بلازا. ويهدف إلى توفير منصة لتبادل المعارف والآراء والخبرات بين الأطراف ذات العلاقة فيما يتعلق بالقضايا ذات الاهتمام المشترك، وكذلك تهيئة بيئة عمل جيدة لسد الفجوة بين مختلف الأطراف، والتوعية بأهمية التطبيق الصحيح لقانون العمل، وكذلك إدراك أهميّة العمل والنشاطات التي يقوم بها الموظفون، وفهم الإطار الأخلاقي والقانوني الذي يعزز الإنتاج والكفاءة والولاء الوظيفي، وأيضا التعرف على أفضل الممارسات الإقليمية. ويستمر الملتقى على مدار يومين.

استهل الملتقى بكلمة أنتوني إيزك المدير التنفيذي للمركز حيث قال إنّ هذا الملتقى سيوفر فرصة جيدة للتواصل والتعرف على خبرات المتحدثين الدوليين والإقليميين والوطنيين المشهود لهم بالكفاءة. كما سيوفر الملتقى وقتا لطرح القضايا ذات الاهتمام المشترك خاصة خلال جلسة المناقشة في اليوم الثاني من الملتقى.

وتحدث مسلم المنذري المدير التنفيذي بالجمعية العمانية للخدمات النفطية عن رؤية الجمعية العمانية للخدمات النفطية تجاه الدور الذي يلعبه أصحاب العمل في تطوير وتعزيز بيئة العمل في قطاع النفط والغاز، وافتتح حديثه متحدثاً عن الحاجه إلى التغيير والمراجعة، ومن ثم تطرق لأهم النقاط في عرضه التقديمي وتتلخص في اتفاقية "الهلوكبتر"، وقانون العمل والقرارات الوزارية واختتم عرضه بالحديث عن التفسير الخاطئ لقانون العمل.

ثم قدم يعقوب الخربوشي من وزارة القوى العاملة ورقة عن تشريعات العمل النقابي والمفاوضات الجماعية والحوار الجماعي، حيث استعرض فيها الأساس القانوني للعمل النقابي في السلطنة وأهم المراحل التاريخية التي مر بها، مع بيان أنواع التنظيمات النقابية، وركز أيضا على أشكال الحماية القانونية التي كفلها القانون للنقابيين وأهمية الدور التنظيمي والرقابي الذي تقوم به الوزارة في هذا الإطار.

ثم قدم سعيد المحروقي رئيس اتحاد عمال قطاع النفط والغاز ورقة بعنوان "قراءة نقدية وحلول عملية في تقييم العمل النقابي في قطاع النفط والغاز" أوضح فيها أهمية الحوار الذي تنتهجه النقابات العمالية في تعزيز العلاقة بين أصحاب العمل والعاملين وفي استقرار العملية الإنتاجية. كما يشرح المتحدث وجهة نظر اتحاد عمال قطاع النفط والغاز في السلطنة إزاء التحديات التي تواجهها النقابات العمالية مركزا على أهمية توحيد تطبيقات قانون العمل والقرارات المنفذة له بين الشركات المختلفة، ومؤكدا على أهمية تأهيل وتدريب الكوادر الوطنية العاملة في إدارة الموارد البشرية لما لها من دور مهم في تعزيز بيئة العمل.

ثم قدم يعقوب بن ناصر السالمي رئيس نقابة عمال شركة تنمية نفط عمان ورقة أخرى عن "تاريخ وتحديات العمل النقابي في قطاع النفط بالسلطنة وتجربة العمل النقابي في شركة تنمية نفط عمان" حيث استعرض فيها أهم مراحل التطور التاريخي للعمل النقابي، وأهم التحديات التي أدت إلى تشكل النقابات العمالية والاتحاد العمالي لقطاع النفط والغاز وأهم الإنجازات التي تم تحقيقها في هذا المجال، مركزا على تجربة نقابة عمال الشركة باعتبارها الأكبر في السلطنة.

وبعدها قدم نبهان البطاشي رئيس الاتحاد العام لعمال السلطنة ورقة بعنوان "مرئيات الاتحاد العام لعمال السلطنة من أجل تجسير الهوة بين المسؤولين النقابيين وإدارات شركات النفط والغاز" متحدثا عن أسس مشروعية العمل النقابي في السلطنة، ومبينا أهم أهداف الاتحاد لقطاع النفط، ومركزا على أبرز التحديات التشريعية والاقتصادية التي تواجه العمل النقابي في هذا القطاع، ثم تطرق إلى دور كل من النقابات العمالية وإدارات الشركات النفطية في تطوير وتعزيز بيئة العمل، ومستعرضا كذلك دور الاتحاد العام في تعزيز العلاقة بين النقابات العمالية وأصحاب العمل.

واختتم الملتقى في يومه الأول بتطبيقات قانون العمل في قطاع النفط والغاز من حيث واقع التشريعات وتحديات الواقع، قدمها سعيد الشحري مؤسس المركز، ناقش فيها واقع المنظومة التشريعية، وواقع تشريعات العمل، وكذلك الإشكاليات التطبيقية لتشريعات العمل في قطاع النفط والغاز من حيث المظاهر والأسباب.

تعليق عبر الفيس بوك