تدشين أكاديمية عمان لذوي المهارات الخاصة

...
...
...

الرؤية- مريم البادية

دشّنت الجمعية العمانية لمتلازمة داون، أمس، أكاديمية عمان لذوي المهارات الخاصة برعاية سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية، وذلك في ولاية بوشر. وهي المبادرة الأولى من نوعها في السلطنة لتدريب وتأهيل فئة من ذوي الإعاقات الفكرية تمّ دمجها في المجتمع، حيث تسعى الأكاديمية إلى تعزيز الكفاءات المهنية واستخراج المهارات الكامنة لدى المنتسبين إليها من خلال برامج تأهيلية وورش تدريبية، وكذلك التدريب على رأس العمل بالتعاون مع جهات حكومية وخاصة.

وقال سعادته إنّ هذه المناسبة تعكس الاهتمام الكبير من قبل وزارة التنمية الاجتماعية على وجه الخصوص، وبالتشارك مع وزارة التربية والتعليم، فهذه الفئة من ذوي الإعاقة قادرة على التعليم والتدريب ومن ثمّ تكون منتجة ومشاركة في المجتمع، فهذه فرصة جيّدة لوجود شراكة بين الجمعية والأسرة وكذلك القطاع الخاص في تحويل هؤلاء ليكونوا معتمدين على ذاتهم مهنيًا واجتماعيًا. وأكد سعادته أنّ البرنامج الذي تتبناه الأكاديمية سينتج ثمارا إيجابية لهذه الفئة ولذويهم وكذلك المجتمع.

وتستهدف الأكاديمية لعام (2019 - 2020م) 20 طالبا و 20 طالبة، وذلك بالتعاون مع جمعيات أهلية خاصة للطلبة من ذوي الإعاقات ومع خريجي التربية الخاصة وطلبة الجامعات والكليات الأسوياء بهدف دمج الفئتين، و تبادل الخبرات والمهارات،  والتعاون في تطوير قدرات بعضهم البعض، حيث تتيح عملية دمج طلاب ذوي الإعاقات مع أفراد المجتمع إبراز مهاراتهم وكفاءاتهم؛ وذلك لأن المصاعب المهنية بالنسبة للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية إنما هي عبارة عن قصور في المهارات التي تدربوا عليها أكثر من كونها قصورا في إمكانيات الشخص ذي الإعاقة وقدراته العقلية والجسدية.

وتعمل الأكاديمية على مدار سنتين بواقع 5 فصول دراسية، حيث تعد السنة الأولى سنة تأسيسية تشمل ورشا تدريبية وتأهيلية مفيدة للطالب مثل؛ التطوير الملهم، وريادة الأعمال والابتكار، والفن، والأعمال الحرفية، والذكاء الاصطناعي، والإسعافات الأولية وغيرها من البرامج، والتي تستمر على مدى ثلاثة فصول.

وفي السنة الثانية، "التدريب على رأس العمل" والذي ستقام فيه ورش عملية تخصصية بناءً على نتيجة التقييم وتحديد نوعية ومكان التدريب على رأس العمل على أن تكون هذه الورش بمثابة تهيئة تخصصية لكل طالب لضمان الاستفادة من التدريب على رأس العمل. وسيتم هذا بالتعاون مع شركات خاصة في السلطنة وذلك على مدى فصلين.

كما ستعمل الجمعية على وضع أسس معينة لتقييم الطالب نهاية كل ورشة، وذلك بهدف معرفة مستويات الطلاب ومدى تطوره واستفادته من الورش المقدمة، وكذلك قياس نقاط القوة والضعف في الطلبة وما هي الجوانب التي يبدع فيها الطلاب وذلك من أجل الكشف عن نوعية وأماكن التدريب على رأس العمل المناسبة له والذي بدروه سيساعد الطالب على تعزيز قدراته المهنية.

ويسعى القائمون على الأكاديمية للحصول على الاعتماد المهني للبرنامج من وزارة القوى العاملة.

تعليق عبر الفيس بوك