صناعة السعفيّات تتصدر مشاركة ولاية أزكي في مهرجان مسقط

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

مسقط - عبدالله الرحبي

تصوير/ منتصر الجرداني

 

شاركت ولاية أزكي في مسابقة مهرجان مسقط ضمن مشاركة الولايات في المسابقة، بتقديم الفنون والعادات والتقاليد وجاءت المشاركة لتقدم خلاصة من مكونات الإرث التاريخي والحاضر للولاية وقد أبرزت الولاية الفنون مثل الرزحة للكبار وللصغار، وحظيت بمتابعة كبيرة من قبل الزوار. وتصدرت صناعة السعفيات الصناعات الحرفية لولاية أزكي فالمعرض التراثي للولاية حوي ركنيين للصناعات السعفية على النمط القديم وآخر للصناعات السعفية المتطورة؛ حيث صنع ملفات من السعف وحقائب وحافظات للأواني وغيرها من المفردات التراثية المتطورة.

وتنوّعت مشاركة المرأة من خلال جمعية المرأة بإزكي فقدمت الصناعات النسائية والفنون النسائية كما برزت الأكلات التقليدية التي أعدتها المرأة بطريقة لافتة.  وفي ركن الحرفيين لفتت صناعة السعفيات للرجال انتباه الزوار وحرص الإنسان العماني على أن يبدع ويعمل وينتج مجموعة من الصناعات التي لازالت تستخدم حتى اليوم.

وقدمت مجموعة من الشباب معرضا فنيا عن معالم من ولاية نزوى، كما قدموا لمحات فنية خلال قيامهم بعملية الرسم. وشاهد الجميع فيلما وثائقيا عن فلج الملكي أحد الأفلاج القديمة بالولاية، وتتميز فنون ولاية إزكي بنكهة خاصة منها فن الشاورت وهو فن يقدم على آلة وترية تصدر صوتا كصوت العود أو آلة القانون.

تعليق عبر الفيس بوك