الإمارات أمام قطر بنصف نهائي آسيا

ديربي خليجي بنكهة آسيوية

...
...
...
...

 

الرؤية – وليد الخفيف

بسلاحي الارض والجمهور المعزز بدهاء وخبرة الايطالي زاكيروني وبشراسة مهاجمه علي مبخوت  ، وبالروح المعنوية العالية التي اكتسبها لاعبوه اثر ازاحة حامل اللقب استراليا - يخوض الابيض الاماراتي مواجهة نظيره القطري اليوم أملا في العبور للنهائي الكبير .

في المقابل بات سقف طموح المنتخب القطري عاليا بعد الاداء المميز والنتائج مبهرة ، فبلوغه لنصف النهائي لم يعد طموحا أمام رجاله العازمون على العودة للدوحة باللقب الاسيوي .

وتصدر الامارات المجموعة الاولى بخمس نقاط من تعادل مع البحرين وفوز على الهند وتعادل مع تايلاند ، قبل أن يزيح قيرغيستان من دور الـ 16 ، ومضي قدما نحو تجريد استراليا من لقبها في دور الـ 8  بهدف نظيف .

اما المنتخب القطري فحقق الفوز في خمس مباريات لاول مرة في تاريخه فتصدر المجموعة الخامسة بالفوز على لبنان واليمن والسعودية ، قبل يتخطى عقبة العراق في دور الـ 16 ، ليمضي قدما متفوقا على شمشون اسيا في دور الـ 8 ليضرب موعدا مع نصف النهائي لاول مرة في تاريخه.

وقاد الايطالي زاكيروني مران المنتخب الاماراتي أمس على ملعب استاد جامعة نيويورك في أبو ظبي بمشاركة جميع اللاعبين مع عودة المدافع فارس جمعة الذي تعرض لارتجاج خفيف في الرأس خلال مباراة استراليا

وقاد الاسباني ألكيس سانشيز مران العنابي القطري على استاد القوات المسلحة في أبو ظبي ، حيث غاب عن المران محمد أحمد للاصابة ، وشارك في الحصة التدريبية بسام الراوي وعبد العزيز حاتم اللذان سيغيبا عن المباراة المرتقبة بداعي الايقاف .

ويحيط الغموض بالتشكيلة الاساسية وطريقة اللعب التي يعتزم زاكيروني الاعتماد عليها ، فالمدرب الايطالي اعتمد خلال المباريات الخمس الماضية على 20 لاعبا من 23 ، ما يوسع امامه رقعة الخيارات ، كما انه طبق اكثر من طريقة لعب من مباراة لاخرى بل انه غير في اسلوب اللعب اثناء سير بعض المواجهات .  

ويعتمد زاكيروني على سلاح المفاجاة في المباريات الهامة ، فخطة الفوز على استراليا تضمنت مفاجأة استراليا بالإعتماد على محاور الإرتكاز لبناء الهجمات تزامنا مع توظيف اسماعيل مطر واسماعيل الحمادي على طرفي الملعب في مسع منه لزيادة الفاعلية الهجومية .

واعتمد زاكيروني على اكثر من طريقة لعب فبدأ دور المجموعات بـ 4-3-2-1  ، وغيرها بعد ذلك إلى 4-4-2  ، في مسع منه لتعزيز القوى الهجومية ، ثم عاد إلى 4 – 5- 1 أمام استراليا مع تغير في المهام والواجبات التي غلب عليها الطابع الدفاعي والاعتماد على الجزيئات الصغيرة والاستفادة من أخطاء المنافس لحسم اللقاء .

وفي ظل جاهزية المدافع فارس جمعه مازالت الشكوك تحوم حول مشاركة اسماعيل الحمادي ومحمد غريب اثر اصابتهما امام استراليا ، غير ان خميس اسماعيل الذي كان موقفا أمام استراليا بات متاحا أمام زاكيروني . 

وسيفتقد العنابي لخدمات الراوي وعبد العزيز حاتم للايقاف ، وكان الراوي قد سجل هدف فوز فريقه على العراق ، واحرز الاخير هدف الفوز على كوريا الجنوبية ، لكن القائمة ستشهد عودة عاصم ماديبو وعبد الكريم حسن بعد الايقاف لمباراة واحدة امام كوريا الجنوبية .

يشار أن البطاقة الحمراء فقط في نصف النهائي ، هي التي ستؤدي إلى غياب أي لاعب عن النهائي .

ويمتلك كل فريق لنجم يعول عليه لتحقيق أمنياته وتطلعاته في بلوغ النهائي ، فأمال قطر معقودة على المعز علي ، اما الامارات فتعول على نجمهما علي مبخوت صاحب هدف الفوز على استراليا في قيادة الابيض لنصف النهائي .

وسجل المعز علي 7 اهداف في تلك النسخة مقتربا من الهداف التاريخي لاسيا الايراني علي دائي صاحب الثمانية اهداف في نسخة 2004  وبمجموع 14 هدفا في ثلاث نسخ من 1996 ، 2000 ، 2004 ، وبوسع المعز كسر هذا الرقم .

ويمتلك العنابي صاحب أعلى تمريرات حاسمة في البطولة، وهو أكرم عفيف، الذي صنع 5 أهداف، وخلق 17 فرصة للتسجيل .

أما علي مبخوت هداف النسخة الماضية بخمسة أهداف فيطمح في المحافظة على لقبه الخاصة آملا هز شباك قطر التي اعتاد على زيارتها والمضي قدما نحو النهائي .

ويرجح التاريخ كفة الابيض الاماراتي الذي فاز في المواجهات الثلاث الاخيرة على منافسه ، فمازالت الجماهير الإماراتية تتذكر فوزها الاخير على العنابي في نسخة 2015 ( 4-1 ) عندما وقع علي مبخوت على هدفين .

 

 

تعليق عبر الفيس بوك