23127 شهادة تصدير وإعادة تصدير منتجات غذائية في 2018

 

مسقط - الرؤية

بلغ عدد الشهادات الصحية ذات صلاحية تصدير المنتجات الغذائية، وشهادات إعادة تصدير المنتجات الغذائية، وشهادات لمن يهمه الأمر، وشهادات صحية الصلاحية التي تم إصدارها خلال العام الماضي 23127 شهادة، مقارنة بـ 21258 شهادة تم إصدارها في عام 2017.

وقالت نائلة بنت مهنا الهنائية أخصائية ضبط جودة منتجات غذائية في المديرية العامة للمواصفات والمقاييس يعود ارتفاع عدد الشهادات التي تم إصدارها/قبولها للطلب المتزايد من قبل الشركات لإصدار هذه الشهادات وزيادة الطلب على المنتجات المصنعة في السلطنة.

وأضافت أن هناك عددا من الإجراءات لإصدار وقبول الشهادات في وزارة التجارة والصناعة حيث تتمثل إجراءات إصدار شهادة صلاحية/صحية لتصدير المنتجات الغذائية في مراجعة الطلب، وإجراء تفتيش فني وفقا للمواصفات القياسية المعمول بها، وأخذ عينات كل 4 أشهر وإرسالها لدائرة المختبرات بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس أو أي مختبر مسجل لدى وزارة التجارة والصناعة كطرف ثالث للفحص والاختبار وفقاً للمواصفات القياسية المعمول بها وذلك في حالة الشركات التي تصدر منتجاتها بشكل دوري، بالإضافة إلى التدقيق على البيانات المدونة على الشهادة والتأكد منها وفي حالة مطابقة المنتج يتم التصديق عليها، وإصدار الشهادة في حالة استيفاء جميع المتطلبات. وأوضحت أخصائية ضبط جودة منتجات غذائية أما فيما يتعلق بإصدار وثيقة إعادة تصدير فيتم التدقيق على الوثائق المطلوبة والتي تتمثل في (الشهادة الصحية من بلد المنشأ أو تقرير الاختبار، والمستندات الخاصة بالإفراج عن الشحنة، ونسخ من أوراق السجل التجاري)، وإجراء الفحص والاختبار على المنتج إن تطلب الأمر أو في حالة عدم توفر أي من المستندات المذكورة أعلاه، بعد ذلك يتم إصدار الشهادة في حالة استيفاء جميع المتطلبات.

 

وبينت الهنائية أنه فيما يتعلق بإصدار شهادة لمن يهمه الأمر فيتم دراسة جميع المستندات المطلوبة (حسب نوع الشهادة المطلوبة)، وسيتم إصدار الشهادة في حالة استيفاء جميع المتطلبات. أما فيما يتعلق بقبول الشهادات الصحية فيتم اعتماد الشهادة في حالة استيفائها جميع المتطلبات وذلك لطلبات إصدار وثيقة إعادة تصدير المنتجات الغذائية.

تعليق عبر الفيس بوك