النسيج.. حرفة تبهر زوار القرية التراثية بالنسيم

مسقط - راشد الشكيلي

تصوير/ سماح الرواحية

احتضنتْ القرية التراثية بالنسيم حرفة صناعة النسيج؛ لكي يتعرف عليها الزائر عن كثب؛ حيث تعدُّ من الحرف التي كان الإنسان العماني يعتمد عليها في حياته اليومية.

وتقول شيخة القرينية وهي واحدة من أصحاب الحرف التراثية: ورثت هذه الحرفة عن أهلي؛ حيث كانت المصدر الوحيد لدخلنا، وهي من الحرف الشاقة؛ لأنها تحتاج إلى حوالي شهر من أجل إكمال صناعة قطع النسيج، وفي بعض الأحيان تزيد عن هذه المدة، وذلك حسب توافر الأدوات والخامات.

وعن كيفية صناعة النسيج، قالت: نقوم بقص الصوف من بعض الحيوانات كالماعز والخرفان، أما الجِمال فنأخذ منها وبرها، وبعد ذلك يتم وضع الصوف في الماء والصابون داخل إناء، ثم يتم تنظيفه جيدا. وبعد ذلك، يتم وضعه تحت أشعة الشمس حتى يجف، ثم يتم غزله وتحويله إلى خيوط بآلة المغزل، بعدها يتمُّ تشكيل الصوف إلى تشكيلات متعددة، حسب الطلب، بآلة خاصة، وهناك العديد من التشكيلات النسيجية كالسيح أو الشملة. أما الخروج والخطام والسرج... وغيرها من التشكيلات، فهي خاصة بوسائل النقل القديمة، وهناك البشت ويرتديه الرجال والنساء معاً، ويُرتَدى أثناء اشتداد البرد وأيضا الحقائب النسائية، كما يدخل النسيج كإضافة إلى بعض المنتجات الجلدية الحديثة والعباءات والشيلات النسائية، ويتمُّ وضع الأصباغ على الصوف الأبيض فقط من أجل إظهار القطع بالشكل الجميل. وأضافت: بخصوص الأسعار، فهي تختلف حسب حجم قطعة النسيج المطلوبة.

تعليق عبر الفيس بوك