رائد أعمال بدأ مشروعه بـ2000 ريال ويتطلع إلى العالمية

حمود العامري: "دكان العسل" ينافس في سوق مفتوحة.. والنجاح للمُنتج المتميز

...
...
...
...
...

 

الرؤية – مريم البادية

تملك السلطنة قطاعاً زراعيا يوفر عددًا من الفرص الاستثمارية التي تُمكن الشباب من إقامة مشاريع ناجحة تُحقق لهم دخلاً ماديًا مناسبًا، وتُساهم في تطور المجتمعات المحلية ودعم الاقتصاد الوطني، ومن بين هؤلاء الشباب الذين خاضوا غمار إنشاء المشاريع الزراعية وحققوا النجاح وأصبحوا نموذجا يحتذى به، حمود العامري صاحب محل "دكان العسل" الذي دفعه حماسه للعمل وطموحه الكبير إلى إقامة مشروعه المتخصص في إنتاج وتسويق منتجات العسل العُماني الجبلي الفاخر في محافظة مسقط.

قال العامري: "كانت بدايتي بسيطة جدًا؛ حيث لم تكن لدي محلات أو منافذ تسويقية لأروج بها عن مشروعي، إلا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن في الربع الأول من عام 2016 تفرغت من جهة العمل التي كنت أعمل بها للتركيز على هذا المشروع، وانطلقت نحو ريادة الأعمال بكل ثقة وحرية.

وأشارالعامري إلى أنَّ نشاط المشروع هو إنتاج وتسويق منتجات العسل العماني وتطوير المنتج والوصول به إلى العالمية. وأن ما يتميز به هذا المشروع هو أن جميع منتجاته من البيئة العمانية، كما أن جميع العاملين من العمانيين، وخصوصا من فئة النساء، اللواتي أثبتن وجودهن في هذا المجال. وقال إن هناك 6 موظفات عمانيات في هذا المشروع وكانت لهن بصمة متميزة في نهوض المشروع، كما تساهم مع العامري ثمان أسر عمانية تعمل في تغليف المنتج وعمل التصاميم المتميزة لجميع المنتجات.

ويقول العامري إنه لم يتلق أي دعم خارجي لكن استطاع بجهوده أن يُوفر رأس مال يُقدر بحوالي ألفي ريال عُماني. ويضيف أنَّه فيما بعد انضم إلى "ريادة" لدعم مشروعه، ومنحه بعض التسهيلات التي تمكن له البقاء أمام المنافسين في السوق، فالسوق مفتوح والمنافسة كبيرة، ولكن على صاحب المشروع أن يحرص على تقديم مُنتجات مميزة.

واستطاع العامري أن يفتتح عدداً من الفروع في الموالح الجنوبية، والخوير والمتحف الوطني العماني، وعدد من المنافذ في السوق الحرة في مطار مسقط، وجميعها بإدارة عمانية، ويستخدم في منتجه العسل المحلي العماني الجبلي "أبو طويق" الذي يصل سعره إلى 100 ريال عماني، حيث يتميز بجودة عالية مقارنة بباقي الأنواع، ويستخدم أيضاً عسل العتم الذي تبلغ قيمته 80 ريالا، وكذلك عسل الطلح، وعسل السمر والسدر.

وشارك العامري في معرض المنتجات العمانية بسنغافورة والجزائر وسوق العسل الموسمي وسوق واقف في قطر، ومهرجان الجنادرية بالسعودية والمعرض الزراعي أيضاً، ومعرض غرفة التجارة والصناعة بدولة الكويت. على المستوى المحلي شارك في سوق العسل العماني، ومعرض الصناعات العربية وملتقى الصناعة والاستثمار بمركز عُمان الدولي للمعارض، ومعرض إبداعات عمانية لأربع سنوات على التوالي ومعرض الأسر المنتجة بولاية عبري، ومعرض ريادة الأعمال بكلية العلوم التطبيقية بعبري، والمعرض الاستهلاكي بالمجمع الرياضي بولاية نزوى، اليوم المفتوح لديوان البلاط السلطاني لمدة عامين، وآخر مُشاركة كانت في معرض سوق المشغولات اليدوية بالمتحف العماني الفرنسي، وغيرها الكثير.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك