"صحية الشورى" تستمع لمختصين حول الفحص الطبي عن الأمراض الوراثية قبل الزواج

مسقط - الرؤية

استضافتْ اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى، صباح أمس الثلاثاء، مُختصِّين من وزارة الصحة ومستشفى جامعة السلطان قابوس؛ للاستماع لمرئياتهم حول الرغبة المبداة والمقدمة من أحد أعضاء المجلس بشأن إلزام الفحص الطبي عن الأمراض الوراثية قبل الزواج.

وتأتِي الرغبة المبداة من منطلق الحرص على الاستفادة من العلم والطب في تجنب بعض الأمراض الوراثية للأجيال القادمة، والكشف المبكر عنها، عبر إخضاع المقبلين على الزواج من الجنسين لإجراء الفحص الطبي.

وخلال اللقاء الذي ترأسه سعادة علي بن خلفان القطيطي رئيس اللجنة، وبحضور أعضاء اللجنة، استمع الأعضاء إلى مرئيات وآراء المختصين الذين أكدوا ضرورة الفحص المبكر، مشيرين إلى أن بعض الدول تقوم بالفحص المبكر عند الولادة، وبعضها الآخر تلتزم بالفحص عند الدخول إلى المدرسة أو بعد الخروج منها أو قبل الزواج.

وتدارس اللقاء الأعباء الصحية والاجتماعية والنفسية والمالية جراء عدم إجراء الفحوصات الطبية، وما قد يترتب عليه من آثار على الأسرة والمجتمع. وعلى إثر تلك الأعباء، نوه المختصون بإلزامية الفحص الطبي وأن الأخذ بالنتيجة اختياريًّا، على أن يتم إطلاع الطرفين على النتيجة وإبلاغهم بالآثار الناتجة عن عدم الأخذ بها. مُعبرين في الوقت ذاته عن استيائهم من عدم الاهتمام الكافي بموضوع أمراض الدم الوراثية من قبل الجهات المعنية.

وخلال النقاش، تمَّ التطرق إلى بعض المؤشرات والإحصائيات؛ حيث تمت الإشارة إلى أن نسبة عدد سكان السلطنة الذين يحملون جين من جينات أمراض الدم الوراثية قد وصلت إلى 60%، وتشكل الأمراض الخطيرة منها ما نسبته 10%. كما بلغت الأعداد الكلية الحالية للمصابين بفقر الدم المنجلي 6000 حالة، في حين بلغ عدد المصابين بالثلاسيميا 2000 حالة.

وعلى هامش اللقاء، أشار المختصون إلى أنَّ الفحص يتضمن أمراض الدم الوراثية كفقر الدم المنجلي والثلاسيميا، إضافة للالتهابات الكبدية الوبائية (ب) و(س)، وفيروس نقص المناعة المكتسبة.

تعليق عبر الفيس بوك