النادي الثقافي ينظم أمسية (فن الصوت "النهمة" في عُمان)

 

مسقط - الرؤية

ينظم النادي الثقافي في السابعة من مساء بعد غد الثلاثاء بمقره بالقرم بالتعاون مع اللجنة الثقافية لمهرجان مسقط 2019 أمسية بعنوان"فن الصوت (النهمة) في عُمان"، وذلك في إطار البرنامج الثقافي والفني للمهرجان، بمشاركة مجموعة من المتخصصين وحضور عدد من المهتمين والباحثين في مجال الفنون البحرية.

تهدف هذه الأمسية إلى التعريف بفن التصويت(النهمة) وتقديم هذا الفن التراثي بوصفه أحد الفنون البحرية العمانية، بالإضافة إلى التعرف على مميزات وعناصر هذا الفن، وأوجه التشابه والاختلاف بينه وبين الفنون البحرية الأخرى.

ويتضمن برنامج الأمسية ورقتي عمل يقدمهما باحثان متخصصان في الفنون البحرية العمانية؛ حيث سيقدم الورقة الأولى الشيخ حمود بن حمد الغيلاني، وهو باحث له العديد من البحوث والإصدارات في مجال التاريخ البحري العماني، كما شارك في العديد من الندوات والمؤتمرات المتخصصة بالفنون البحرية العمانية، وستكون بعنوان "فن الصوت تاريخه وأهمية أثره بالنسبة للبحار"، وسوف تتناول ورقة الغيلاني ملامح الفنون الشعبية البحرية العمانية، مبينا أنواعها ومميزاتها، وتأثيرها على الحياة اليومية للإنسان العماني، وسوف تركز الورقة على فن الصوت، أو كما يعرف أيضًا باسم "البداعي".

فيما يقدم الباحث جمعة بن خميس العلوي، الذي يشرف على العديد من الأنشطة التربوية والثقافية والفنية والاجتماعية التي تنظمها وزارة التربية والتعليم، ومؤسس فرقة الأجيال للفنون التقليدية، وقد مثَّل السلطنة في العديد من المحافل الدولية في الفنون والألعاب الشعبية-. تحمل ورقته عنوان "أنواع فن الصوت وكيفية أدائه"، إذ يتحدث من خلالها عن حياة البحارة العمانيين على ظهر السفينة، وما يؤديه من أعمال مصاحبة بالشلات البحرية للتخفيف والترفيه عن أنفسهم من أثر التعب بكلمات تتضمن الشوق والمديح.

يشار إلى أنَّ الأمسية سوف يُديرها الفنان فتحي محسن، كما تشتمل الأمسية على فقرات من الفنون الشعبية العمانية يؤديها المصوتون"النهَّامون" النهَّام ربيع بن جمعة الحتروشي، والنهَّام عوض بن حارب الغيلاني من ولاية صور، بمصاحبة الإيقاعيين إبراهيم بن مبارك العلوي، وأحمد بن جمعة الغيلاني، وفي ختام الأمسية سيُفتح المجال للنقاش والحوار بين المتحدثين والحضور.

 

تعليق عبر الفيس بوك