الشاعر البحريني علي عبدالله خليفة في ضيافة النادي الثقافي

 

مسقط – العمانية

يستضيف النادي الثقافي غدًا في مقره بالقرم شاعر البحرين علي عبدالله خليفة في أمسية شعرية ينتظرها جمهور الفن الجميل وذكريات الطرب الأصيل وسوف يدير الأمسية الشاعر عبدالعزيز العميري.

الشاعر علي عبدالله خليفة من مواليد مدينة المحرق بمملكة البحرين، تلقى دروسه بمدارس البحرين، وحصل على وسام الكفاءة من تونس 1973، ووسام الكفاءة من الدرجة الأولى بمملكة البحرين 2002، حاصل على الجائزة العالمية الكبرى في الفنون من أكاديمية بوخارست للفنون برومانيا 2006. ومنحته الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة جائزة التراث الثقافي العالمي ومنحته الصين الشعبية جائزة التنوّع الثقافي العالمي 2018.

ويُعد الشاعر علي عبدالله من مؤسسي حركة الشعر البحريني الحديث، وصاحب تجربة أدبية ممتدة، وأحد الباحثين المهتمين بالثقافة الشعبية وله بحوث عدة في التراث الشعبي منشورة في مجلات متخصصة، وترجمت مختارات من شعره إلى الإنجليزية والفرنسية والفارسية والإيطالية والرومانية والروسية والبرتغالية.

وشارك في مهرجانات مثل خريف شعراء فرنسا، ومهرجان الشرق والغرب، ومهرجان عكاظ وانتُخب في مدينة برجامو الإيطالية عام 2016 رئيسا للمنظمة الدولية للفن الشعبي، ويشغل حاليا موقع مدير عام إدارة البحوث الثقافية بالديوان الملكي بمملكة البحرين، والأمين العام لجائزة عيسى لخدمة الإنسانية.

وللشاعر رصيد حافل بالعطاء والأعمال الغنائية الخالدة في الذاكرة، إذ أسهم في انتشار الأغنية البحرينية، وعُرف بإجادته الشعر والأغاني الشعرية منذ مطلع الستينيات، حتى تبوأ مكانة مرموقة بين الشعراء الرواد خلال عقدي السبعينيات والثمانينيات. فامتازت أعماله بصدق المشاعر وعذوبتها، وأصدر مجموعات شعرية بالفصحى وبالعامية. نشر ديوانه الأول "أنين الصواري" في بيروت عام 1969. وعبَّر خلالها عن هموم ومشكلات عمال الغوص على اللؤلؤ في البحرين والخليج العربي.

 

تعليق عبر الفيس بوك