"الشؤون الرياضية" تواصل استكمال البنية الأساسية وتفعيل التعاون والعلاقات الخارجية

 

مسقط - الرؤية

 

شهد العام 2018 جهوداً بذلتها وزارة الشؤون الرياضية لتفعيل التعاون الدولي والعلاقات الخارجية تعزيزا لمسيرة الرياضة العمانية وكان معالي الشيخ سعد بن محمد بن سعيد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية قد ترأس اجتماع اللجنة الفنية الرياضية المعاونة لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب بالقاهرة بجمهورية مصر العربية حيث تم خلال الاجتماع استعراض المواضيع المدرجة على جدول الأعمال ومنها مناقشة توصيات فريق العمل المشكل من اللجنة الفنية المعاونة لمناقشة المقترحات المقدمة من كل من فلسطين والأردن ومصر

من جانب آخر تواصلت الأعمال الإنشائية لاستكمال البنية الأساسية للمرافق الرياضية والتي تمثل أساسا مهمًّا للنهوض بالنشاط الشبابي والرياضي ومنذ بدايات العهد الزاهر لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ــ حفظه الله ورعاه ــ أوْلى رعايته الكريمة للعمل على تطوير البنية الأساسية والمرافق الرياضية.

وشهد شهر يناير 2018م التوقيع على اتفاقية إنشاء المجمع الرياضي بولاية إبراء بمحافظة شمال الشرقية ويعتبر مشروع إنشاء المجمع الرياضي بإبراء إضافة جديدة للمنشآت الرياضية بالسلطنة، ويقع المجمع على مساحة تصل إلى حوالي (262 ألف) متر مربع بمنطقة الفليج الجديد بولاية إبراء بمحافظة شمال الشرقية.

يتضمن المشروع الإستاد الرياضي والذي يشتمل على ملعب كرة قدم بمواصفات دولية حيث تتسع مدرجاته لنحو 15 ألف متفرج، ومجهز بأحدث التقنيات للنقل التلفزيوني.

كما يتضمن المشروع كذلك صالة رياضية متعددة الأغراض بمواصفات دولية مخصصة لثلاث رياضات: كرة اليد، الطائرة، والسلة تتسع لعدد 1100 شخص. بالإضافة إلى المرافق الرياضية والخدمية الأخرى كقاعة للمؤتمرات وصالات للياقة البدنية وسيتم تجهيز المجمع بالمتطلبات الفنية للنقل التليفزيوني بالإضافة إلى مبنى إدارة المجمع.

ويشتمل المشروع كذلك على حوض سباحة أولمبي مكون من (10) حارات مع نظام التبريد والتسخين، بالإضافة إلى مبنى للإدارة يربط الصالة الرياضية المغطاة بحوض السباحة ويتكون من مكاتب إدارية ومرافق أخرى، ويتضمن المشروع كذلك ملعب كرة قدم رديف خارجي مع مضمار لألعاب القوى.

وشهدت المرحلة الماضية تطويرا شاملا في رؤية ومنهجية البرامج التي تم تنفيذها بالتنسيق مع الأندية الرياضية تأسيساً لمرحلة جديدة من العمل لتوطيد وانسجام العلاقة بين الأندية الرياضية ومؤسسات وأفراد المجتمع بشكل يرسم الخطوط العريضة للمشهد الرياضي والشبابي كمنظومة متكاملة وتعزيزاً لمستوى البنية الأساسية سيشكل نقلة نوعية من حيث توفر الإمكانيات والمرافق الملائمة لممارسة النشاط الرياضي والقدرة على استقطاب أعداد أكبر من الشباب إلى الأندية الرياضية حيث تتوفر التجهيزات والاحتياجات المتعددة.

وتعكف وزارة الشؤون الرياضية حالياً على تنفيذ مجموعة من المشاريع المختلفة حيث تتواصل الأعمال الإنشائية لتنفيذ 26 صالة رياضية مغطاة في مختلف الأندية الرياضية.

كما يجري العمل في تنفيذ 19 مدرجا رياضيا للجماهير، حيث شارفت الأعمال الإنشائية على الانتهاء في أندية السيب ونزوى (فرع بركة الموز) والحمراء والمصنعة والخابورة ومن المتوقع استلام بقية المدرجات تباعًا خلال العام القادم. وشهد العام 2018 استكمال الأعمال الإنشائية لتنفيذ 27 ملعبا لكرة القدم بنوعيها العشب الطبيعي والصناعي مع السياج، حيث تم تسليم عدد 16 ملعباً لأندية ظفار (فرع الدهاريز) وقريات وسمائل ونادي البشائر (فرع أدم ومنح) ونزوى (فرع بركة الموز) والعروبة وجعلان والمضيبي والنهضة، ومن المتوقع أن تنتهي بقية الملاعب المعشبة في العام 2019 فيما طرحت الوزارة مؤخرا مشاريع الحزمة المتنوعة والتي ضمت في محاورها تنفيذ مجموعة من الأعمال الإنشائية لعدد من المرافق الرياضية، حيث أسند العمل لبناء ملعب معشب لكرة القدم وملعب رديف وملعب ثلاثي بالمدرجات والأعمال الخارجية لنادي صحار الرياضي، فيما تتواصل أعمال البناء لنفس الحزمة لأندية صور والوحدة والعروبة.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك