فريق وطني لوضع خارطة طريق لإدخال خدمات الجيل الخامس قبل 2020

"تنظيم الاتصالات": ترخيص المشغل الثالث في مراحله النهائية.. والإعلان مطلع 2019

...
...
...
...

 

مسقط - العمانية

قالَ المهندسُ يُوسف بن عبدالله البلوشي نائب الرئيس التنفيذي لشؤون إدارة الطيف الترددي بهيئة تنظيم الاتصالات، إنَّ عمليةَ الترخيصِ للمشغِّل الثالث للاتصالات المتنقلة -من الشركاء المحليين- باتتْ في مراحلها النهائية، ومن المتوقع الإعلان عنها مطلع 2019.. جاءَ ذلك خلال حفل سحب قرعة توزيع النطاق الترددي 3.400-3.700 ميجاهيرتز على الشركات المرخَّص لها تقديم خدمات الاتصالات المتنقلة بالسلطنة؛ لاستخدامه في تشغيل شبكات تقنية الجيل الخامس 5G، بواقع 100 ميجاهيرتز لكل شركة، والذي نظمته الهيئة.

وأسفرتْ نتيجة سحب قرعة توزيع الأجزاء الثلاثة للنطاق الترددي 3.400-3.700 ميجاهيرتز على المشغلين، عن حصول الشركة العمانية للاتصالات "عمانتل" على الجزء الأول من النطاق الترددي وهو 3.400 -3.500، فيما حصلت الشركة العُمانية القطرية للاتصالات "أوريدو" على الجزء الثاني النطاق الترددي وهو 3.500-3.600، وتم تخصيص الجزء الثالث من النطاق 3.600-3.700 للمشغل الثالث وفق الأنظمة والإجراءات المعمول بها لدى الهيئة.

وأوْضَح المهندس يُوسف بن عبدالله البلوشي أنَّ كافة النطاقات والترددات للمشغل الثالث جاهزة، وستمنح له بنفس الطريقة التي حصل عليها المشغلون الحاليون -"عمانتل" و"أوريدو"- بهدف إيجاد بيئة تنافسية لتقديم خدمات أفضل وبأسعار معقولة ومناسبة للجميع. وقال البلوشي: إنَّ هيئة تنظيم الاتصالات ستخصص النطاق الترددي 3400-3700 ميجاهيرتز بعد التنسيق مع وزارة المالية، مشيرًا إلى أن الهيئة تتابع عن كثب كل ما يتعلق بالنطاقات الترددية المرشحة لخدمة الاتصالات المتنقلة الدولية ضمن بنود المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية؛ حيث تؤيد الهيئة إضافة تعريف لخدمة الاتصالات المتنقلة العالمية في النطاق الترددي 24.25 -27.5 جيجاهيرتز، والنطاق الترددي 40.5-43.5 جيجاهيرتز.

وأشار نائب الرئيس التنفيذي لشؤون إدارة الطيف الترددي بهيئة تنظيم الاتصالات، إلى أنَّ تقنية الجيل الخامس ستُسهم بدرجة عالية في إتاحة نقل البيانات بسرعات فائقة، وستقلل وقت الاستجابة، وستوفر السعات الكافية للأعداد الهائلة من الأجهزة المتصلة بشبكة الإنترنت، وستعمل على تعزيز تجربة الزبائن وابتكار الأعمال الجديدة لتطوير مشاريع المدن الذكية الآمنة وإنترنت الأشياء؛ حيث هناك تركيز عالمي على تكنولوجيا الجيل الخامس 5G.

وأكد المهندس البلوشي أنَّ الإعلان سيتيح للشركات المرخص لها بتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة بالسلطنة إجراء تجارب إضافية على شبكات تقنية الجيل الخامس، والاستعداد لدخول هذه التقنية تجاريًّا بالسلطنة؛ وذلك بالإسراع في تجهيز شبكات الجيل الخامس، ويعدُّ النطاق الترددي 3.5 جيجاهيرتز أحد أبرز النطاقات الترددية التي سيعتمدُ عليها التشغيل الأولي لتقنية الجيل الخامس؛ نظرا للدعم الكبير الذي يحظى به النطاق الترددي من قبل أغلب الإدارات والشركات المصنعة.

وقال نائبُ الرئيس التنفيذي لشؤون إدارة الطيف الترددي بهيئة تنظيم الاتصالات: إنَّ توزيع نطاقات الجيل الخامس يُسهم في شركات الاتصالات بالسلطنة للإسراع في عملية تنفيذ ترددات هذه التقنيات، موضحا أنَّ التنسيق مُتواصل مع وزارة المالية لاتخاذ بعض الإجراءات والحوافز التي من شأنها أن تشجع الشركات على بناء شبكات تقنيات الجيل الخامس بطريقة أسرع. وأضاف: إنه ونظرا للتوجُّه الإقليمي والعالمي لتعجيل طرح خدمات الجيل الخامس من أنظمة الاتصالات المتنقلة الدولية، شكَّلت الهيئة فريقا وطنيا لأنظمة الجيل الخامس للاتصالات المتنقلة الدولية (5G) لوضع خارطة طريق لإدخال خدمات الجيل الخامس للسلطنة قبل عام 2020م، وإعداد خطط شاملة لجميع القضايا المتعلقة بهذه الأنظمة.

تعليق عبر الفيس بوك