"التجارة والصناعة": الالتزام بـ"مواصفة المواد المضافة للأغذية" يعزز الاستهلاك الآمن

مسقط - الرؤية

قالتْ وزارة التجارة والصناعة إنَّ "المواصفة القياسية الخليجية رقم 2500 الخاصة بالمواد المضافة المسموح باستخدامها في المواد الغذائية"، تُعرف المستهلكين بطرق استخدام المواد المضافة للأغذية.

وأوضحت نائلة بنت مهنا الهنائية إخصائية ضبط جَودة مُنتجات غذائية في المديرية العامة للمواصفات والمقاييس، أنَّ من بين أسباب استخدام المواد المضافة في الأغذية تقليلُ تلف الأغذية، والمحافظة على قيمتها الغذائية، ومنع فساد الأغذية خلال عمليات النقل والتخزين، وتحسين بعض الصفات الحسية للغذاء؛ مثل: اللون، والطعم، والشكل، والرائحة، والقوام، والمظهر العام، وسهولة وسرعة تحضير الغذاء، وزيادة إقبال المستهلك على الغذاء.

وأشارتْ الهنائية إلى وضع حدود قصوى مسموح بإضافتها للمواد المضافة إلى الأغذية؛ للتأكد من أنَّ الكميات المتناولة من المضاف لا تزيد على الجرعة المقبولة يوميًّا، والحد الأقصى لاستخدام المضاف الغذائي هو أعلى تركيز مسموح استخدامه من مضاف الأغذية ليؤدي الغرض المطلوب منه، ويكون آمنا وفقا لما حددته هيئة الدستور الغذائي، ويعبر عنها بالمللي جرام (مللجم) مضاف غذائي لكل كيلوجرام (كجم) من المادة الغذائية. وأضافت الهنائية: يختلف الاسم التجاري للمواد المضافة إلى الأغذية من بلد لآخر؛ حيث اتفق المختصون في دول الاتحاد الأوروبي على توحيد أسماء المواد التي يصرح بإضافتها للمنتجات الغذائية، ولسهولة التعرف عليها؛ سواء كانت هذه المواد المضافة مواد طبيعية أو مواد مصنعة، وذلك بوضع حرف (E) ثم تتبعها أرقام معينة.. مشيرة إلى أنَّ حرف (E) يدل على إجازة المادة المضافة من جميع دول الاتحاد الأوروبي لسلامتها، وإضافتها بالتركيز المتفق عليه؛ بحيث لا يحدث أي آثار سلبية، ويمثل هذا التركيز ما يتناوله الفرد يوميًّا دون إضرار بصحته.

وأكدت الهنائية أنَّ المادة المضافة تعد سليمة وآمنة في تركيزها المضاف إلى المادة الغذائية بناءً على المعلومات العلمية المتوفرة والمتاحة في حينه؛ وذلك بالنسبة لكل أفراد المجتمع باستثناء بعض الحالات النادرة والتي تعاني من حساسية لهذه المواد المضافة. ودعت جميع الجهات المعنية بسلامة الغذاء إلى ضروة التنسيق بينها ومتابعة النشاط التشريعي والبحثي والرقابي بينها في هذا المجال والتحقق من تطبيق الاشتراطات الصحية والتشريعات الخاصة بسلامة الغذاء، وتطوير أجهزة ومعدات الكشف والتحليل عن هذه المواد في الجهات الرقابية المعنية ومراكز البحوث في مجال سلامة الغذاء.

تعليق عبر الفيس بوك