أكد الحرص على مواصلة تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية

رئيس مجموعة الموارد البشرية ببنك ظفار: برنامج "رواد" ترجمة للتوجيهات السامية بتوفير الوظائف للباحثين عن عمل

...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

♦ استمرار برامج التدريب يضمن تحقيق أعلى مستويات الرضا للزبائن

♦ "أكاديمية الأداء" منصة تدريبية لتطوير وصقل مهارات العاملين في بنك ظفار

♦ على الشباب العماني أن يؤمن بقدراته ولا يتوقف عن مواصلة التعلم والتدريب

♦ تعيين 94 من الخريجين.. و93% نسبة التعمين بالبنك

 

 

أكد ناصر سعيد البهانته رئيس مجموعة الموارد البشرية ببنك ظفار حرص البنك على مواصلة جهود تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية، وزيادة معدلات التعمين، لاسيما في الوظائف العليا والقيادية، مشيراً إلى أنَّ البنك يمضي قدما لتوفير فرص العمل للشباب.

وقال البهانته- في حوار خاص- إنَّ البنك دشن خلال العام الجاري برنامج تطوير الخريجين "رواد بنك ظفار"، استجابة للتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم– حفظه الله ورعاه- ودعوة مجلس الوزراء الموقر لتوفير فرص العمل للباحثين عن عمل من الشباب العماني. وأوضح أنَّ برنامج "رواد بنك ظفار" للخريجين يترجم توجه البنك من أجل توفير فرص العمل للشباب العماني في مختلف التخصصات؛ حيث يتجاوز الأمر مسألة التوظيف، ليتضمن التدريب على رأس العمل بهدف تأهيل الشباب العماني وبالتالي تعزيز جهود التعمين في القطاع المصرفي.

 

 

وإلى نص الحوار..

 

 

 

نود تسليط الضوء على جهود البنك للمساهمة في تنفيذ رؤى الحكومة الرشيدة الرامية لاستيعاب مؤسسات القطاع الخاص للنسبة الأكبر من الباحثين عن عمل، عبر توفير فرص العمل والتدريب والتأهيل؟

يمضي بنك ظفار قدمًا في جهود توفير فرص العمل للشباب العماني؛ حيث دشن البنك خلال العام الجاري برنامج تطوير الخريجين "رواد بنك ظفار"، استجابة للتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه- ودعوة مجلس الوزراء الموقر لتوفير فرص العمل للباحثين عن عمل من الشباب العماني. وبرنامج "رواد بنك ظفار" للخريجين يترجم كذلك توجه البنك من أجل توفير فرص العمل للشباب العماني في مختلف التخصصات؛ حيث يتجاوز الأمر مسألة التوظيف، ليتضمن التدريب على رأس العمل بهدف تأهيل الشباب العماني وبالتالي تعزيز جهود التعمين في القطاع المصرفي.

كيف تسير خطط تعمين الوظائف العليا في البنك؟

ينفذ البنك عددا من برامج تطوير القياديين لمختلف الإدارات والأقسام وذلك لإعداد الكوادر العمانية لتقلد المناصب الإدارية، ولدى البنك خطة واضحة لتعمين الوظائف العليا وبما يحقق أهداف برنامج تطوير القيادات، ومن أجل ضمان تحقيق أفضل النتائج في هذا الجانب قام البنك بتدشين أكاديمية الأداء لتكون الجهة المنوط بها تنفيذ البرامج التدريبية وتطوير المهارات القيادية للموظفين في مختلف الأقسام. كما يحرص بنك ظفار على تنفيذ سياسات واضحة لتعمين الوظائف وفي هذا السياق يضع البنك خطة سنوية طموحة لتوظيف وتدريب وتأهيل العمانيين ويعمل على منحهم الفرص اللازمة لتولي المهام والمسؤوليات، وبما يضمن استمرارية العمل بكل كفاءة واقتدار. وفيما يتعلق بالوظائف العليا في البنك، يجري العمل على تنفيذ خطة طموحة لتأهيل الخبرات العمانية لتبوؤ الوظائف العليا في البنك، وفي هذا الصدد يحرص البنك على أن تكون خطط التعمين هذه وفقًا لسياسات البنك المركزي العماني وهو ما يعكس إيمان البنك الكامل بكفاءة الكادر العماني وأنه متى ما حظي بالتدريب والتأهيل اللازمين، فإنِّه يبدي كفاءة منقطعة النظير.

 

 

 

 

البنك أسس أكاديمية الأداء من أجل تعزيز جهوده لتدريب وتأهيل موظفيه العمانيين.. كيف يُمكن لهذه الأكاديمية أن تقدم لهم فرص ارتقاء السلم الوظيفي وبلوغ المناصب القيادية؟

يؤمن بنك ظفار بأنَّ استمرار برامج التدريب للموظفين، يمثل الركيزة الأساسية التي تضمن تحقيق أعلى مستويات الرضا للزبائن، بل وتجاوز تطلعاتهم؛ إذ ينفذ البنك البرامج التدريبية والتطويرية للموظفين من خلال التعاون مع المؤسسات التعليمية الوطنية والعالمية، وبما يُسهم في تحقيق رؤيته وتنفيذ إستراتيجيته الشاملة، التي تركز على تقديم أفضل تجربة مصرفية للزبائن، والالتزام بتنمية المجتمع، والمساهمة في دعم نمو الاقتصاد الوطني.. الأمر الذي أهل بنك ظفار لأن يحتل مركزًا مرموقًا ضمن أفضل البنوك في المنطقة.

وترجمة لهذه الرؤية، دشن بنك ظفار في عام 2017 أكاديمية الأداء، وهي منصة تطوير وتعليم للعاملين في بنك ظفار، وهي مزودة بأحدث التجهيزات، وتضم عددًا من الفصول الدراسية التي تعقد فيها الدورات التدريبية، فضلا عن مكتبة توفر مختلف المراجع، ومختبرًا للحاسوب.

 

 

 

.. وما دور الأكاديمية في تجويد الخدمات المقدمة لزبائن البنك كنتيجة طبيعية لتطور الموظفين مهنيًا؟

بهدف صقل مهارات الموظفين وتعزيز كفاءاتهم في تقديم أفضل الخدمات والمنتجات لزبائنه، تم تزويد أكاديمية الأداء بفرع افتراضي لتدريب الموظفين قبل مباشرة عملهم في الفروع، بهدف تقديم تجربة عملية واقعية، كما تقدم أكاديمية الأداء برامج تطوير وتدريب معتمدة عبر الإنترنت، وذلك لتعم الفائدة على جميع الموظفين في مختلف الفروع حول السلطنة.

ولذا فإنَّ الأكاديمية مسؤولة بشكل أساسي عن تنفيذ خطة التدريب الخاصة بمختلف إدارات وأقسام البنك، مع التركيز النوعي على ربط تلك الاحتياجات بالجوانب الإستراتيجية المرتبطة بخطة التحول؛ ومن أهمها: النموذج الجديد لثقافة الأداء وارتباطه بقيم البنك، وبرامج مهارات العمليات "ليين 6 سيجما Lean 6 Sigma"، وبرامج مهارات إدارة المشاريع، ومهارات التوجيه والإرشاد، إضافة إلى برامج التدريب التطبيقي للموظفين الجدد. وكل ما سبق يجسد رؤيتنا للدور الأساسي لأكاديمية الأداء، وهو العمل على تحقيق رؤى وأهداف "خطة التحول 2020"، لاسيما وأن برامجها الأكاديمية ستركز بشكل كبير على هذا الجانب، وستعمل على المساهمة في تحقيق تلك الأهداف، وبشكل خاص الأهداف التي تعتمد على مهارات وقدرات الكادر البشري للبنك.

 

 

 

 

وماذا عن آلية إدارة البنك لهذه الأكاديمية، من حيث توفير المدربين أو إعداد البرامج المقدمة للموظفين؟

تقدم الأكاديمية مجموعة من البرامج؛ منها البرامج الداخلية والتي يتم تنفيذها بواسطة طاقم الأكاديمية أو من قبل مدربين معتمدين من داخل البنك، وهناك برامج تخصصية يتم تنفيذها بواسطة مدربين من مؤسسات تدريب خارجية، هذا إضافة إلى برامج تخصصية مشتركة تُنفذ خارج الأكاديمية بالتعاون مع مؤسسات تدريب خارجية، كما يتم تخصيص مجموعة من البرامج التدريبية التي تركز على تدريب وتأهيل المديرين في كافة المستويات على مهارات التوجيه والإرشاد وقيادة فريق الموظفين وإدارتهم الإدارة المثلى. هذا إلى جانب تركيز الأكاديمية على بناء المسارات التدريبية للعاملين بالبنك، وبما ينسجم مع متطلبات المسارات الوظيفية وخطط الإحلال والتي تعد من الركائز الأساسية لإدارة الموارد البشرية، وبما يساهم في بناء جيل واعد من المصرفيين العُمانيين ويدعم تقدمهم الوظيفي، لتعزيز قدرتهم على التنافس على الأدوار القيادية في البنك، فضلًا عن قدرتهم على المساهمة في تقدم القطاع المصرفي العماني وتطوره عبر تولي الوظائف العليا في بنك ظفار؛ إذ إنَّ رؤية البنك للأكاديمية تتعدى تطوير بنك ظفار لتخدم القطاع المصرفي بشكل عام.

 

 

 

 

هل يتم تقديم برامج تدريبية مقرونة بالعمل، بهدف المساهمة في توظيف مجموعة من الخريجين الجدد؟

يسعى بنك ظفار لاستقطاب الكوادر البشرية العُمانية وتأهيلها وتدريبها، بما يخدم تطلعات الخريج والمؤسسة على حد سواء، وتساهم البرامج المختلفة مثل برنامج "رواد بنك ظفار" في تعزيز رؤيتنا الرامية لتأهيل قدرات وكفاءات الخريجين قبل التحاقهم بالعمل في بنك ظفار، وبما يخدم رحلة "معًا 2020" التي نسعى من خلالها لأن نكون الأفضل في الخليج، كما إننا نسعى من خلال تضافر الجهود لتقديم أفضل برنامج تدريبي لتأهيل الشباب العماني للالتحاق بالعمل في بنك ظفار.

 

بشكل عام.. ما هي نصيحتك للشباب العماني عندما يلتحق بوظيفة في القطاع العام أو الخاص؟

 

شبابنا هم المستقبل، فالخريج اليوم سيكون المدير والرئيس غدا، لذا أول ما ينبغي على الموظف الالتزام به في مستهل حياته المهنية أن يؤمن بقيم المؤسسة التي ينتسب إليها، وأن يطبقها في جميع التعاملات سواء مع الرؤساء أو الزملاء أو المستفيدين من الخدمة. ولا شك أنَّ اتخاذ قدوة حسنة من شأنه أن يطوّر من شخصية الموظف، لاسيما عندما يكون الاقتداء بأشخاص يقدمون نماذج شخصية ومهنية متميزة. وأدعو الشباب إلى التعاون مع الرؤساء والزملاء وبذل كل الجهد لتحقيق أهداف قطاع العمل والمؤسسة، مع التركيز على الاستفادة من فرص التعلم والتطور بهدف رفع الكفاءة المهنية، علاوة على المبادرة لعرض مقترحات التحسين والتطوير المنطقية والقابلة للتطبيق. ولا ينبغي للشباب أن يتوقفوا عن تنويع خبراتهم في مجال العمل؛ إذ يستلزم الأمر الحرص على المشاركة في مختلف الأنشطة والمشاريع والأحداث العامة التي يتم تنظيمها على مستوى المؤسسة، لأنها يمكن أن تعرفهم على الآخرين بشكل أفضل وتوحي لهم بأفكار جديدة.

وأخيراً أناشد الشباب السعي للاستفادة القصوى من كل الفرص التي تتيحها المؤسسة لهم، من أجل التعلم والتطوير، والإيمان بأن مواصلة بناء القدرات الشخصية والمهنية هي مسؤولية مشتركة بين الشخص والمؤسسة.

تعليق عبر الفيس بوك