الأربعاء, 16 يناير 2019

ندوة لتوعية الحرفيين بمواصفات الخنجر العُماني في صحار

الأحد 16 ديسمبر 2018 07:51 م بتوقيت مسقط

ندوة لتوعية الحرفيين بمواصفات الخنجر العُماني في صحار

مسقط - الرؤية

تُنظِّم وزارة التجارة والصناعة، اليوم، ندوةً حول مُوَاصفات الخنجر العماني، تحت شعار "الخنجر تراثاً وهوية"، بالتعاون مع الهيئة العامة للصناعات الحرفية، تحت رِعاية سَعَادة هلال بن ناصر السدراني عضو مجلس الشورى بولاية صحار؛ وذلك في فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة شمال الباطنة.

وتهدفُ الندوة إلى الحفاظ على الهُوية العُمانية، وتعريف الحرفيين والباعة والمُصنِّعين للخنجر العماني بالمواصفة القياسية للخنجر العماني، وعدم إدخال تعديلات تسيء إليها، وكذلك توعية المجتمع بأهمية اقتناء الخناجر المطابقة للمواصفات والمقاييس.

وتناقشُ الندوة نشأة الخنجر العماني وتاريخه، والمواصفة القياسية للخنجر العماني وأنواعه وأجزاءه الرئيسية، وخطوات صناعته، وكذلك المكونات الداخلة في صناعته، والمواد التي يُصنع منها القرن، وطرق النقش على الخنجر، والبيانات الإيضاحية التي يجب أن يحملها الخنجر المعد للتسويق؛ مثل: عيار ووزن الفضة أو الذهب، وسنة الصنع، ونوع الخنجر، وعبارة "صُنِع في سلطنة عُمان". وتتناول الندوة إجراءات الرقابة والتفتيش للتأكد من مطابقة الخناجر المعروضة للبيع للمواصفة القياسية الخاصة بالخنجر العماني، وكذلك الإجراءات والعقوبات التي ستُتخذ ضد المخالفين.

وتأتِي الندوة استكمالًا للندوات التعريفية التي تنظمها وزارة التجارة والصناعة، بالتعاون مع الهيئة العامة للصناعة الحرفية في عدد من محافظات السلطنة، والتي تشتهر بصناعة الخنجر العماني.