إسدال الستار على معرض "مسندم في ذاكرة التاريخ العماني"

...
...
...
...
...

خصب-الرؤية

أسدل الستار على فعاليات المعرض الوثائقي الثامن، المصاحب لندوة «مسندم في ذاكرة التاريخ العماني" بمحافظة مسندم، حيث شهد المعرض الوثائقي إقبالاً لافتاً من الجمهور، وتنوعت شرائح الزائرين، فيما استحوذ طلبة المدارس على النسبة الأبرز في هذه الزيارات.

كما استحوذ ركن الوثائق الخاصة على اهتمام زوار المعرض الوثائقي. ضم المعرض أكثر من 150 وثيقة وعددا من الصور والمجلات التي تعكس العمق التاريخي والحضاري للسلطنة، بالإضافة إلى عرض عدد من الخرائط وامتداد السواحل العمانية وخرائط للمدن. كما أبرز المعرض دور الهيئة في حفظ وصيانة الوثائق ابتداء من العصور الحجرية، وعرض تاريخ الأرشفة وأساليب التوثيق ومراسلات الأئمة والسلاطين، إلى جانب أبرز المراسلات والاتفاقيات والمعاهدات الدولية مع دول العالم، ومجموعة من الصحف والمجلات الأجنبية والعربية والمحلية التي وثقت أبرز الأخبار والأحداث العمانية التي تصدرت الصفحات الأولى لهذه الصحف، إلى جانب المخطوطات العمانية.

وأشار هارون بن محمود الزدجالي، أخصائي معارض وثائقية بهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية إلى أن المعرض هدف إلى التعريف بتاريخ عمان وإسهاماتها في صنع الحضارة الإنسانية، كما هدف المعرض إلى التعريف بأهمية موقع محافظة مسندم الإستراتيجي ودورها في التاريخ العماني خلال الفترات الزمنية المختلفة. وأضاف الزدجالي أنَّ المعرض شهد إقبالا كبيرا من مختلف أطياف المجتمع حيث عبر طلبة المدارس عن إعجابهم بما شاهدوه.

من جانبه أكد حسين بن محمد الوهيبي، فني وثائق ومحفوظات على حسن التعاون الكبير الذي وجدوه من الجهات الحكومية، ومن المشايخ والأعيان والمواطنين من خلال الإدلاء بما لديهم من معلومات ومعارف وخبرات وعلى المبادرة بتسجيل وثائقهم وأنّ العمل سيتواصل من قبل المتخصصين في الهيئة ليقوموا بزيارات دورية حسب خطة ومنهجية العمل التي أعدت مسبقاً، والتي ستشمل جميع محافظات وولايات السلطنة وخارجها أيضًا.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك