تدشين "يَسِيْر" لتعزيز كفاءة الطاقة وترشيد الإستهلاك

 

الرؤية- أحمد الجهوري

احتفلت هيئة تنظيم الكهرباء صباح الامس بتدشين هوية برنامج كفاء الطاقة وترشيد الإستهلاك تحت مُسمى "يَسِيْر" تحت رعاية معالي الدكتور خميس بن سيف الجابري رئيس وحدة دعم التنفيذ والمتابعة، والذي يهدف لتعزيز ثقافة الحد من استهلاك الطاقة الكهربائية والحفاظ عليها من أجل استدامتها للأجيال القادمة. وقد أقيم الحفل في فندق جراند ميلينيوم بحضور ممثلي من القطاع الحكومي والخاص.

وقال قيس بن سعود الزكواني، المدير التنفيذي لهيئة تنظيم الكهرباء: "يسر الهيئة إطلاق هوية برنامج "يَسِيْر" كجزء من التزامها المستمر تجاه تعزيز كفاءة الطاقة في السلطنة. ويشمل البرنامج تنفيذ المبادرات المتنوعة الرامية لنشر الوعي بحفظ الطاقة واتباع أنماط وأساليب مختلفة من قبل كافة فئات المجتمع أفراداً ومؤسسات من أجل خفض كمية الكهرباء المزودة لهم وبالتالي رفع كفاءة الطاقة وتقليل الدعم الحكومي على المدى البعيد". وأضاف: "لقد بدأت الهيئة بتنفيذ برنامج يَسِيْر منذ عام 2015 عبر إعداد خطة شاملة ومتكاملة في هذا المجال حيث عملت بشكل مكثف مع المؤسسات الحكومية ذات الصلة لإعداد إطار بيانات كفاءة الطاقة وذلك لدعم عملية صنع السياسات والقرارات المتعلقة. كما قامت الهيئة بتنفيذ أعمال تدقيق الطاقة في عدة مبان حكومية من أجل فهم اتجاهات استهلاك الطاقة ومحركاته، بالإضافة إلى تحديد التدابير والتوصيات حول كيفية استهلاك الكهرباء بشكل أكثر كفاءة في تلك المؤسسات. كما تم تنظيم دورة تدريبية هذا العام حصل فيها المشاركون على شهادة معتمدة في تدقيق الطاقة".

وتم إطلاق المرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للطاقة الشمسية "ساهم". وبهذه المناسبة، صرحّ المهندس هلال بن محمد الغيثي، مدير مشروع ساهم قائلاً: "تهدف المرحلة الثانية من المشروع إلى تعزيز نشر أنظمة الطاقة الكهروضوئية الصغيرة  بسعة (3-5 كيلوواط ساعة) بنسبة 10٪ إلى 30٪ من المباني السكنية في السلطنة. وبعد تدشين المرحلة الأولى التي أتاحت للمشتركين تركيب الألواح الشمسية بالتمويل الذاتي،  ستتحمل كيانات القطاع الخاص تكاليف تركيب الأنظمة الكهروضوئية في الوحدات السكنية في المرحلة الثانية والتي ستقوم باسترداد التكاليف ذات الصلة من خلال العقود المبرمة مع المزودين المرخصين".

وتولي الهيئة إلتزاماً كاملاً بتعزيز قطاع الكهرباء والمياه المرتبطة به في السلطنة وتعزيز ثقافة كفاءة الطاقة في جميع شرائح المجتمع المحلي من خلال إعداد المبادرات والدراسات الاستراتيجية بالتعاون مع جميع الجهات المعنية. كما تكثف جهودها لتنفيذ مشاريع في مجال الطاقة الشمسية للحد من البصمة الكربونية وتقليل الانبعاثات الضارة للحفاظ على بيئة مستدامة لأجيال الغد والمساهمة في تنمية ورخاء عُمان.

تعليق عبر الفيس بوك