إقبال كبير على "عُمان في الخرائط التاريخية والعالمية"

مسقط - الرؤية

شهد معرض عمان في الخرائط التاريخية والعالمية الذي تقيمه محافظة مسقط ممثلة بمكتب والي مسقط بالاشتراك مع الدكتور محمد بن حمد الشعيلي الأستاذ والباحث في التاريخ العماني والذي افتتح يوم الإثنين الماضي ويستمر حتى الجمعة بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض إقبالاً كبيرا من المواطنين والمقيمين طلبة وطالبات الجامعات والكليات والمعاهد والمدارس حيث أبدى زوار المعرض إعجابهم بما شاهدوه من محتوى في تلك الخرائط.

وقال عبدالله بن محمد الصقري أحد الزوار :"هذا المعرض يعد كنزا من كنوز عمان التاريخ والأصالة وبصراحة لفت انتباهي العديد من هذه الخرائط واتمعن في كل خريطة لكي أفهم محتواها وفكرة المعرض فكرة طيبة وموفقة. وقال صالح بن محمد السيابي:" محتوى هذا المعرض يجب ألا ينتهي بإسدال الستار وأقترح على الجهة المنظمة أن تقوم بإصدار مجلد أو كتاب شامل لكل هذه الخرائط مع الشروحات الخاصة بها لأن محتواها فعلاً يستحق الاهتمام ولابد أن يطلع عليها الجميع وخصوصا الطلبة والطالبات لأن هناك الكثيرين لم يتمكنوا من الحضور للمعرض"

 

بينما قال ماجد بن أحمد الرحبي معلم جغرافيا :"نتمنى إقامة مثل هذه المعارض في كافة محافظات السلطنة ولا تكون محصورة في مسقط فجميل أن ينتقل المعرض إلى المحافظات كي تعم الفائدة ومن الأهمية توثيق محتوى هذا المعرض في كتاب تزود به المدارس والمكتبات كي تكون هناك استفادة أعم وأشمل".

وقال نبيل بن سالم العميري معلم تاريخ:"هذا المعرض فتح لنا آفاقا كثيرة للتاريخ العماني وهناك خرائط ربما الزائر يشاهدها أو يعرف عنها لأول مرة تتحدث عمان وعمق تاريخها وطالب العميري الجميع بأهمية زيارة المعرض لأنه من المعارض النادرة".

وقال عصام بن عبدالله المجيزي خريج جامعي "ماشاهدناه يؤكد عمق جذور عمان في التاريخ ويبرز الدور العماني في كافة المجالات وأضاف المجيزي أن الزائر للمعرض يتوقع أنه سيطوف بين أركانه في دقائق ولكن حب المعرفة وأهمية المعروض سوف يتطلب منه وقتاً طويلاً سيحصل من خلاله على فائدة كبيرة".

وقال المواطن موسى بن عيسى الحراصي خريج جامعي إن المعرض فتح له آفاقا جديدة واستطاع من خلاله التعرف على معلومات جديدة عن تاريخ عمان وهناك من الخرائط لأول مرة نطلع عليها وأكد على أنه من المهم توثيق محتوى المعرض ونشره بين طلبة وطالبات الجامعات والكليات والمعاهد والمدارس لأن الأغلبية تجهل هذا التاريخ ولابد أن يتم إبرازه ونقله حتى في المناهج الدراسية بشكل أوسع.

الجدير بالذكر أنّ معرض عُمان في الخرائط التاريخية والعالمية افتتح في العاشر من الشهر الجاري برعاية معالي الشيخ عبدالله بن محمد السالمي وزير الأوقاف والشؤون الدينية وبحضور عدد كبير من أصحاب المعالي والمكرمين والسعادة والمهتمين بالتاريخ العماني وحظي المعرض في يوم الأول رغم أنه مخصص للمدعوين بإقبال كبير ويستمر المعرض حتى مساء يوم الجمعة القادم.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك