12 ورقة عمل و150 وثيقة في ندوة"مسندم في ذاكرة التاريخ العماني"

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

خصب-الرؤية

 

أكدت ندوة "مسندم في ذاكرة التاريخ العماني" على صمود أهل محافظة مسندم وحفاظهم على ولائهم وطاعتهم لحكام عُمان، كما أكدت على الدور الكبير الذي قام به أبناء مسندم في تاريخ عمان المشرق. رعى حفل افتتاح الندوة التي نظمتها هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، معالي الشيخ سعود بن سليمان بن حمير النبهاني، مستشار الدولة. وذلك بمحافظة مسندم بقاعة فندق خصب بولاية خصب، حيث ناقشت الندوة 12 ورقة عمل قدمها عدد من الأساتذة والباحثين من داخل السلطنة وخارجها، مقسمة إلى أربعة محاور: المحور السياسي والتاريخي والمحور الجغرافي والمحور الاقتصادي والاجتماعي إلى جانب المحور الثقافي. كما يصاحب الندوة معرض وثائقي يحكي الجوانب التاريخية لعمان بما في ذلك محافظة مسندم ويضم أكثر من ١٥٠ وثيقة ومجموعة من الصور التاريخية والخرائط والمحفوظات التي تبين جزءا من التاريخ العريق الذي تزخر به سلطنة عمان حيث سيستمر المعرض الوثائقي حتى ١٣ ديسمبر الجاري.                                                                               

 وقدم الدكتور سعيد بن محمد الهاشمي، أستاذ مشارك بجامعة السلطان قابوس أولى الأوراق العلمية في الجلسة الأولى بالندوة التي ترأسها الدكتور جمعة بن خليفة البوسعيدي، ثم قدم الباحث الدكتور موسى بن سالم بن حمد البراشدي مدير دائرة تقويم المناهج بوزارة التربية والتعليم الورقة الثانية بعنوان "الجوانب التاريخية والحضارية في مسندم خلال فترة اليعاربة (1034هـ/1624م-1162هـ/1749م).  

فيما عرض الدكتور محمد بن ناصر المنذري، مستشار للبرامج الدينية سابقاً، الورقة الثالثة بعنوان " تاريخ محافظة مسندم في العصر الإسلامي"  ،وحملت الورقة الرابعة عنوان "مسندم ، أهميتها التاريخية والحضارية" للدكتور محمد بن سعد بن سعيد المقدم، أستاذ مساعد بقسم التاريخ  بجامعة السلطان قابوس.

وتناولت الورقة الخامسة "البعد الجغرافي والسياسي لمحافظة مسندم" للدكتور سليّم بن محمد الهنائي، المشرف التربوي بوزارة التربية والتعليم، واختتمت الجلسة الأولى بالورقة السادسة للباحث حمود بن حمد الغيلاني، خبير بوزارة التراث والثقافة، بعنوان "النشاط التجاري البحري في محافظة مسندم" (التجارة البينية).

الجلسة الثانية ترأسها الدكتور سعيد الهاشمي وضمت ستة أوراق عمل استهلها الدكتور عبدالله بن علي بن سعيد السعدي بورقة "مفردات من الماضي حول الحياة العمانية في محافظة مسندم" "وادي مدحاء"، وقدم الثانية الأستاذ الدكتور إبراهيم عبد المنعم

والورقة الثالثة مسندم رأس ماكيتا (ماكا/ ماجان) "قدمتها الأستاذة الدكتورة أسمهان سعيد الجرو، أستاذة التاريخ القديم بجامعة السلطان قابوس.

وقدم الدكتور منتصر إبراهيم محمود عبد الغني، أستاذ مساعد بقسم الجغرافيا بجامعة السلطان قابوس، الورقة الرابعة "الخصائص الاجتماعية والاقتصادية ومستويات التنمية البشرية لسكان محافظة مسندم"  

وحملت الورقة الخامسة عنوان"مسندم في كتابات الرحّالة الغربيين خلال القرنين 19 و20 الميلاديين" للدكتور سليمان بن عمير بن ناصر المحذوري، مدير مساعد لشؤون التعاون الدولي، بوزارة التربية والتعليم.

 وقدم الدكتور عصام السعيد، أستاذ التاريخ بجامعة الإسكندرية جلسات عمل ندوة "مسندم في ذاكرة التاريخ العماني" والتي عنونت بـ "رأس أسبون (رأس مسندم)، في النصوص القديمة" "دراسة طبوغرافية تاريخية حضارية".

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك