التعريف بجائزة "الغرفة" للابتكار في "تطبيقية صحار"

 

صحار – الرؤية

استضافت كلية العلوم التطبيقية بصحار محاضرة تعريفية عن جائزة الغرفة للابتكار قدمتها عبير بنت مبارك الجابرية، بمشاركة العديد من المبتكرين والباحثين بالمؤسسات الأكاديمية والصناعية والتعليمية بمحافظة شمال الباطنة، وذلك بتنظيم من مجلس البحث العلمي ودعم من غرفة تجارة وصناعة عمان.

 

وتهدف المبادرة إلى تشجيع ونشر ثقافة الابتكار في السلطنة، وتشجيع المبتكرين المتميزين على إبراز أنشطتهم الابتكارية، وتعزيز التعاون والشراكة بين القطاع الخاص ومختلف القطاعات الحكومية والأكاديمية، ودعم الشباب العماني المبتكر وتوجيههم لتطوير منتجات تقدم حلولا ابتكارية، وتوفير الدعم المالي للمبتكرين لتطوير أفكارهم الابتكارية وتحويلها لمشاريع إنتاجية، وتأهيل كادر بشري لدعم وتطوير المشاريع الابتكارية على مستوى محافظات السلطنة.

وركزت المحاضرة على التعريف بالمبادرة الهادفة إلى دعم المبتكرين والباحثين من مختلف أنحاء السلطنة وعلى مستوى كافة شرائح المجتمع، وتقييم المشاريع المستوفية للشروط ومراحل التقييم، ومراحل الجائزة ومعايير التقييم، إلى جانب التعريف بشروط المشاركة في الجائزة ومنها أن يكون موضوع المشاركة المقدمة ضمن الابتكارات والأفكار العلمية والتقنية والاقتصادية، وألا يكون المشروع قد فاز في أي من المسابقات التي أقيمت سابقا سواء داخل السلطنة أو خارجها، والاهتمام بالجانب التقني والنمذجة للفكرة (Prototype) مع إمكانية تحويلها إلى منتج، وإذا كان العمل مشتركا، يجب ألا يتجاوز عدد الأعضاء في المشاركة عن 3 أشخاص.

وتستهدف الجائزة طلبة المدارس والكليات والجامعات، وموظفي الجهات الحكومية والخاصة ورواد الأعمال، والباحثين العلميين والباحثين عن عمل من المواطنين والمقيمين في محافظات السلطنة. وستكون مجالات المسابقة لهذا العام في الصحة والبيئة والسياحة والصناعات التحويلية والخدمات اللوجستية، بالإضافة إلى الأمن الغذائي وتقنية المعلومات والصحة. وتم تحديد سبعة مراكز لإدارة مراحل الجائزة وتنظيم فعالياتها على مستوى محافظات السلطنة حيث ستكون كلية العلوم التطبيقية بصحار مركز التقييم لمحافظتي مسندم وشمال الباطنة.

وقالت عبير الجابرية مقدمة الورشة: نهدف إلى تشجيع ونشر ثقافة الإبتكار في السلطنة وتشجيع المبتكرين المتميزين على إبراز وتطوير أنشطتهم الابتكارية وتعزيز التعاون والشراكة بين القطاع الخاص ومختلف الجهات الحكومية والأكاديمية ودعم الشباب العماني المبتكر وتوجيهه لتطوير المنتجات وتقديم حلول ابتكارية وتوفير الدعم المالي للمبتكرين لتطوير أفكارهم وابتكاراتهم.

وقال خالد المسعودي أخصائي توجيه مهني مدرسة سلمة بن سعد إن المسابقة تسهم في تطوير الابتكارات بالسلطنة وتحفيز الشباب على التفكير باختراعات جديدة تدعم سوق العمل. ويقدم مركز البحث العلمي الدعم المادي والمعلوماتي لتشجيع الشباب وتحفيزهم ضمن هذه الجائزة لأنّ لها دور كبير في تطوير وتنمية مهارات الشباب في التفكير.

تعليق عبر الفيس بوك