محاضرة حول اتجاهات الاستشراق الألماني المعاصر والأدب العربي

 

مسقط - الرؤية

في إطار خطة النشاط الثقافي لعام 2018م، عقد مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم مساء أمس الأحد محاضرة ثرية بعنوان "اتجاهات الاستشراق الألماني المعاصر والأدب العربي" بجامع السلطان قابوس الأكبر، ألقى المحاضرة الأستاذ الدكتور موسى ربابعة – أستاذ الأدب العربي في جامعة اليرموك بالأردن. قدَّم لها الشيخ الدكتور محـمد بن سالم الحارثي – تخصصي أول بحوث بالمركز ومدير تحرير المجلة الثقافية، الذي أشار إلى خصوصية الاستشراق الألماني مقارنة بغيره؛ نظرًا لطبيعة الألمان من جهة ولاعتبارات أخرى مختلفة أشار إليها.

وعالج المحاضر الاتجاهات التي يتبناها الاستشراق الألماني المعاصر، وتوزعه بين من ظل مخلصًا للتقاليد القديمة، المنهجية والموضوعية إلى حد كبير، مع تخفف المعاصرين من الأساليب التقليدية، وانفتاحهم على المناهج الحديثة، ومناهج علم السياسة والأدب، إلى جانب المعرفة الميدانية الإقليمية المباشرة غالباً، كما تشير بعض الدراسات بنحو واضح. أما الاتجاه الآخر فإعلامي؛ إلى جانب بعض الاتجاهات الأخرى والمعالجات المرتبطة بالموضوع.

جدير بالذكر أنَّ المحاضر حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة يوستوس ليبج جيسن بألمانيا 1987م، ويعمل أستاذا في قسم اللغة العربية بجامعة اليرموك. وهو باحث جاد ومتخصص في الشعر العربي القديم ونقده، والبلاغة والأسلوبية، والدراسات النقدية الحديثة، إلى جانب الاستشراق وبخاصة الألماني منه. كما أنَّه حاصل على عديد الجوائز والأوسمة، وهو عضو نشط في عشرات اللجان العلمية والأدبية، وقد أشرف عبر مسيرة حافلة على عشرات الأطروحات العلمية، وله جملة من المؤلفات القيمة والمهمة، من بينها: مرايا الاستشراق الألماني المعاصر "مجموعة من المقالات لمستشرقين ألمان" ترجمة عن الألمانية، الصادر عن دار جرير ، عمان – 2008، والاستشراق الألماني المعاصر والشعر الجاهلي، الصادر عن الدار نفسها، عام 2005م.

تعليق عبر الفيس بوك