ندوة عن الشيخ القاضي جابر المسكري بإبراء

...
...
...
...
...
...
...
...
...

إبراء- علي برياء

نظم مركز إبراء الثقافي ندوة ثقافية علمية حول سيرة وحياة الشيخ القاضي جابر بن علي المسكري وذلك بقاعة المناسبات  بمركز إبراء الثقافي بمحافظة شمال الشرقية بولاية إبراء تحت رعاية سعادة حبيب بن محمد الريامي أمين عام مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، وحضر الندوة سعادة الشيخ يحيى بن حمود المعمري محافظ شمال الشرقية، وأصحاب السعادة ولاة ولايات محافظة شمال الشرقية وأصحاب الفضيلة القضاة ومديرو المؤسسات الحكومية وعدد من الأدباء والباحثين والأكاديميين وطلبة المدارس ومؤسسات التعليم العالي وجمع من الحضور.

الندوة تضمنت تقديم 4 أوراق، حيث تناولت الورقة الأولى السيرة الذاتية للشيخ جابر المسكري قدمها سيف بن عدي المسكري. وتناولت الورقة الثانية مواقف تربوية في حياة الشيخ الجليل قدمها الدكتور أحمد بن جابر المسكري، فيما تناولت الورقة الثالثة النتاج الأدبي للشيخ قدمها عبدالرحمن بن سعيد المسكري، واختتمت الندوة بالورقة الرابعة التي قدمت قراءة في وثائق خزانة الشيخ الجليل قدمها محمد بن سعيد العيسري.

الندوة تضمنت كلمة سعادة حبيب بن محمد الريامي أمين عام مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم قال فيها إن الاحتفاء بعلماء ومشايخ وأدباء عُمان مبادرات تحظى باهتمام مجتمعي مميز، وأكد سعادته أنّ الحكومة ترى بأنّ مثل هذه الندوات المتعلقة بالشخصيات البارزة في التاريخ العماني لها أهميّة كبيرة في إعطاء هذه الشخصيات البارزة في مختلف الأزمنة حقهم في التعريف بهم ونقل سيرتهم الحسنة حتى يستفاد منها عبر الأجيال.

من جانبه ألقى صالح بن سعيد المسكري كلمة أسرة الشيخ الجليل وأشار إلى أنّ الندوة للاحتفاء بالشيخ المسكري ونثر درره الفقهية واللغوية والتاريخية لأبنائه طلبة العلم، والتعريف بما حظيت به حياته العامرة التي امتدت لأكثر من تسعين عاما.

الندوة تضمنت كذلك عرضا مرئيا عن سيرة الشيخ، وقصيدة للشاعر زاهر السابقي، بالإضافة إلى افتتاح المعرض المصاحب الذي ضم بعض الوثائق من مؤلفات، وكتب وأقوال الشيخ الجليل والسيرة الذاتية ودوره المجتمعي في الحياة الاجتماعية والتعليم، هذا إلى جانب تكريم المشاركين في تقديم أوراق العمل بالندوة.

تعليق عبر الفيس بوك