كأس آسيا.. هل تستعيد منتخبات غرب القارة هيبتها بعد 12 عاما؟

 

الرؤية - أحمد السلماني

مع تبقي 43 يوماً على انطلاق نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات، تواصل الفرق المشاركة في البطولة الاستعداد للظهور بأفضل صورة في البطولة القارية الأهم على صعيد المنتخبات الوطنية في حين يحتدم الصراع بين منتخبات غرب القارة وشرقها في الاستحواذ على اللقب القاري الكبير حيث إن آخر عهد لمنتخبات غرب آسيا بالكأس كان قبل 12 عامًا يومها حقق اللقب المنتخب العراقي في العام 2007 في واحدة من أكبر مفاجآت البطولة على مدى تاريخها حيث لم يكن أشد المتفائلين يتوقع أن يظهر العراق ويُعلن عن نفسه بطلا لأكبر قارة في العالم وهو من كان يعيش حينها متغيرات سياسية صعبة.

وكان الاتحاد الآسيوي، قد أعلن عن زيادة الجوائز المالية لكأس آسيا 2019 التي ستستضيفها الإمارات، إلى 15 مليون دولار، لتكون الأضخم في تاريخ البطولة التي انطلقت عام 1956 وستشهد نسختها المقبلة مشاركة أكبر عدد من المنتخبات.

ووصلت جوائز النسخة الأخيرة التي أقيمت في أستراليا عام 2015، وأحرز لقبها البلد المضيف، إلى عشرة ملايين دولار. وستنال المنتخبات الـ 24 المشاركة حصة من الجوائز، إضافة إلى نيل البطل خمسة ملايين دولار والوصيف ثلاثة ملايين دولار".

وتشهد هذه النهائيات مشاركة 24 منتخبا، لتكون النسخة الأكبر في تاريخ البطولة، ومن ضمن الفرق المشاركة القوى التقليدية التي تنافس باستمرار على اللقب، إلى جانب عدد من الفرق التي تشارك للمرة الأولى وسوف تكون هذه النسخة رقم 17 في تاريخ نهائيات كأس آسيا، علماً بأن النسخة الأولى أقيمت عام 1956 في هونغ كونغ، بمشاركة أربعة منتخبات..

وتعد هذه النسخة الأكبر في تاريخ البطولة، من خلال مشاركة 24 منتخبا وطنيا، بزيادة 8 منتخبات عن النسخة الماضية عام 2015 في أستراليا وللمرة الأولى في تاريخ نهائيات كأس آسيا، سيكون هنالك جوائز مالية تبلغ قيمتها 14.8 مليون دولار. كما أن الفائز باللقب سيحمل للمرة الأولى الكأس الجديدة المخصصة للبطولة.

وتقام البطولة على ثمانية ملاعب في أربع مدن مختلفة، ويستضيف إستاد مدينة زايد الرياضية المباراة الافتتاحية بين الإمارات والبحرين يوم 5 يناير، وكذلك المباراة النهائية يوم 1 فبراير حيث تشهد مشاركة عدد من المنتخبات للمرة الأولى في تاريخها، وهي قرغيزستان والفلبين واليمن، مع الإشارة إلى أن منتخب اليمن الجنوبي شارك في نهائيات عام 1976 قبل التوحيد.

ويعود منتخبا سوريا والهند إلى نهائيات كأس آسيا بعد الغياب عن نسخة عام 2015، كما تعود تايلاند وفيتنام للنهائيات للمرة الأولى منذ عام 2007، وتعود تركمانستان للمشاركة للمرة الأولى من عام 2004.

وستشهد البطولة مشاركة منتخبات أستراليا والعراق وإيران واليابان وكوريا الجنوبية والسعودية، التي توجت من قبل بلقب البطولة، حيث فازت اليابان باللقب أربع مرات، مقابل 3 ألقاب لكل من السعودية وإيران ولقبين لكوريا الجنوبية ولقب واحد لكل من العراق وأستراليا.

يشارك في النهائيات 11 منتخبا من منطقة غرب آسيا، وهي الإمارات والبحرين وسوريا وفلسطين والأردن والعراق واليمن والسعودية وقطر ولبنان ومنتخب السلطنة، حيث تطمح هذه المنتخبات في الفوز بلقب البطولة للمرة الأولى من 12 عاماً، وبالتحديد منذ فوز العراق باللقب عام 2007.

كما حصلت كوريا الجنوبية على أحد المراكز الثلاثة الأولى في 13 نسخة من البطولة، وفازت باللقب مرتين عامي 1956 و1960، كما حصلت على المركز الثاني أربع  ويعتبر النجم الإيراني علي دائي أفضل هداف في تاريخ نهائيات كأس آسيا، وذلك بعدما أحرز 14 هدفا في ثلاث نسخ من البطولة.

 

تعليق عبر الفيس بوك