فتح باب التسجيل في "تحدي عمان" لتطوير أنظمة تحلية المياه

 

 

مسقط – الرؤية

 

فتح مجلس البحث العلمي باب التسجيل الإلكتروني في تحدي عمان لتطوير أنظمة التحلية الفردية لحالات الكوارث الإنسانية، حتى 28 فبراير2019، بالتعاون مع مركز الشرق الأوسط لأبحاث تحلية المياه (مدريك). وهو التحدي الذي تم الكشف عنه ضمن حفل إعلان الفائزين في جائزة البحوث والابتكارات في مجال المياه بدعم من مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم.

ويتأهل الفائز للحصول على جائزة قدرها 700 ألف دولار أمريكي إذا تمكن من تصميم جهاز تحلية مياه محمول باليد، منخفض التكلفة، ومناسب للاستخدام في فترة زمنية قصيرة، ويتميز بخاصية التوزيع السريع في حالة الأزمات الإنسانية أو الكوارث الطبيعية. ويعطى المتأهلون مهلة 5 أشهر لتصنيع أجهزتهم وتسليم شرح مفصل عنها بالإضافة إلى فيديو يعرض جهازهم قيد التشغيل، في أغسطس2019م.

 

وقال سعادة الدكتور هلال بن علي الهنائي، الأمين العام لمجلس البحث العلمي: ندعو الجميع من علماء ومهندسين ومبتكرين في مختلف أنحاء العالم للتنافس في التحدي، لتوسيع حدود العلم عبر الابتكار والتفوق العلمي، وإنقاذ الأرواح البشرية من خلال ذلك.

وقال كيران أوكوين، مدير مركز مدريك إن توفير طريقة لتحلية المياه قليلة التكلفة ومحمولة باليد تعمل دون ربط بالشبكة هو أمر تمت مناقشته لكنه لم يتحقق للآن، كما أن توصيل المياه الصالحة للشرب لضحايا الحروب والكوارث الطبيعية حين تغمر المياه المالحة المدن هو أمر يتطلب الكثير من الوقت والمال، ونحتاج إلى طريقة لتوصيل المياه إلى هؤلاء الأشخاص خلال الساعات الأولى والأيام التي تتبع مثل هذه الكوارث، وهذا هو هدف مركز مدريك لأبحاث المياه من إطلاق تحدي عُمان لتطوير أنظمة التحلية الفردية لحالات الكوارث الإنسانية.

تعليق عبر الفيس بوك