التوعية باستخدام المضادات الحيوية في الاحتفال بـ"الأسبوع العالمي"

...
...
...
...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

تزامنًا مع الاحتفال بالأسبوع العالمي للتوعية حول المضادات الحيوية؛ نظمت وزارة الصحة ممثلة بدائرة الاستخدام الرشيد للدواء بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية فعالية توعوية بعنوان (الاستخدام الأمثل والآمن للمضادات الحيوية) بحضور موظفي الدائرة وعدد من فئات المجتمع المختلفة وذلك بمبنى وزارة الصحة.

شملت الفعالية معرضاً توعوياً يضم مجموعة من المطويات والمنشورات الصحية للتعريف بالمضادات الحيوية وطرق استخدامها بالشكل الصحيح والآمن والمضاعفات التي قد تنتج بسبب سوء استخدامها.  

والمضادات الحيوية مادة تفرزها بعض أنواع البكتيريا أو الفطريات وأيضًا يتم تصنيعها كيميائيا. تعمل على تجنب أو قتل أو وقف نمو البكتيريا المسببة للأمراض المعدية. لها فوائد عديدة تستخدم في الوقاية والعلاج من العدوى البكتيرية، وهي مفيدة وتؤدي إلى نتائج إيجابية وفعالة ومنقذة للحياة إذا أحسن استخدامها ولكنها قد تكون عديمة الفائدة أو تسبب أضرارا بالغة ولا يحمد عقباها وتودي بحياة المريض إذا ما أسيء استخدامها. يتم استخدام المضادات الحيوية بطرق مختلفة، فعادة ما تؤخذ عن طريق الفم أو تعطى بالحقن عند الضرورة، وللحصول على تأثير موضعي على الجزء المتأثر فإنِّها تستخدم على الجلد أو في العين أو الأذن مباشرة. وتختلف جرعة المضاد الحيوي بحسب عمر ووزن وحالة كبد وكليتي المريض، كما أن فترة العلاج تعتمد على نوع العدوى وحدتها (قوتها) واستجابة المريض للعلاج وحالته المرضية، لذا ينبغي التأكيد على المريض أخذ جرعة المضاد الحيوي كاملة في الأوقات المحددة لها، وعدم التوقف عن أخذ العلاج قبل الفترة المحددة حتى وإن شعر بالتحسن.

ومعظم المضادات الحيوية لها آثار جانبية غير مرغوبة، قد تكون بسيطة لا تشكل خطراً على المريض أو شديدة تُهدد حياته ويعود ذلك لأسباب منها طبيعة جسم الإنسان، أو إلى خصائص الدواء، أو بسبب زيادة الجرعة الدوائية الموصوفة، أو أحياناً عند استخدام دواء آخر أو تناول أغذية معينة مع المضاد الحيوي المستخدم أو بسبب وجود مرض آخر أو التشخيص غير السليم أو غيرها من الأسباب الأخرى.

ومن النتائج الوخيمة لسوء استخدام المضادات الحيوية؛ حدوث مقاومة بكتيرية للمضادات الحيوية المستخدمة حيث إنه إذا لم تتخذ الخطوات اللازمة لوقف المقاومة البكتيرية فإنه سيأتي وقت لن تعد فيه هذه المضادات الحيوية ذات فائدة في معالجة الأمراض التي كانت لها، أو تطيل من فترة العلاج أو زيادة تكلفة العلاج وجسامة الآثار الجانبية نتيجة استخدام أدوية جديدة. إضافة إلى ذلك فإنَّ سوء استخدام المضادات الحيوية سيتسبب في مصروفات غير ضرورية على الفرد والمجتمع كون المضادات الحيوية عادة باهظة الثمن، إضافة إلى أن الحديثة منها أغلى من القديمة وهذا سوف يؤدي إلى هدر الأموال وبالتالي نفاذ مخزون المضادات الحيوية والأدوية الأساسية الأخرى، يوجد أكثر من مائتي نوع من المضادات الحيوية، ولكل نوع منها أسماء متعددة تختلف باختلاف الشركة المصنعة للدواء، كما أن اختيار المضاد الحيوي المناسب للمريض والجرعة الدوائية اللازمة والشكل الدوائي الملائم من مهام الطبيب المختص. ويعتمد اختيار المضاد الحيوي المناسب على التشخيص السريري والمختبري وعلى صفات المضاد الحيوي وعوامل أخرى تتعلق بالمريض.

تعليق عبر الفيس بوك