تدشين وحدتي السكتة الدماغية بمستشفى السلطان قابوس بصلالة

...
...
...
...
...
...

 

 صلالة - الرؤية

دشنت المُديرية العامة للخدمات الصحية لمُحافظة ظفار صباح أمس وحدة السكتة الدماغية بمستشفى السلطان قابوس، وذلك تحت رعاية سعادة السيد الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية وبحضور د. خالد بن محمد المشيخي المدير العام للمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار وعدد من مديري العموم والمسؤولين بالخدمات الصحية.

 وألقى الدكتور ناصر بن عامر العوائد رئيس قسم الباطنية بمستشفى السلطان قابوس كلمة ترحيبية أشار فيها إلى أنَّ وحدة الجلطات الدماغية ذات أهمية بالغة في تحسين صحة المرضى المرقدين بجلطات وشلل نصفي وقد يتغير مسار المرض إذا تم التدخل سريعاً وإعطاء الدواء المذوب للجلطات في الفترة الذهبية التي تمتد لأربع ساعات ونصف الساعة من الإصابة.  وأكد د.ناصر علىاوضح أهمية وجود وحدات وأقسام متكاملة بالمستشفى كوحدة أشعة مقطعية متقدمة تسهم في التقليل من الوقت والجهد للكشف عن الإصابة بالجلطات الدماغية.

 وتعد وحدة الجلطات الدماغية وحدة تخصصية تعنى بمرضى الجلطات الدماغية كرعاية طبية شاملة ومتابعة للعلامات الحيوية وأيضاً إعطاء الدواء المذيب للجلطات مع أدوية السيولة وعلاج طبيعي مكثف. ووحدة الجلطات الدماغية وحدة أساسية لتحسين وضع المرضى الذين يعانون من شلل نصفي بسبب التجلط.

بينما ذكرت الدكتورة أمل بنت محمد الهاشمية رئيسة وحدة السكتة الدماغية المركزية بمستشفى خولة في محاضرة قدمتها أن السكتات الدماغية تحتل المركز الثاني في قائمة الإصابات المسببة للوفاة، والترتيب الثالث في المسببة للإعاقة وذلك حسب الإحصاءات العالمية عام 2015 حيث يعد مرض نقص المناعة (الإيدز) والسل كمسبب للوفيات عالمياً، ومؤكدة في الوقت ذاته أن أعداد المصابين في تزايد ليصل 17 مليونا (خلال الفترة من 2015 – 2018).

 وأشارت إلى أنَّ سكتات دماغية لم تعد حكرا على كبار السن بل يصاب بها الآن من هم في العشرين.

 وعلى الصعيد الوطني أشارت إلى أنه في عام 2012 تم إعداد بروتوكول خاص للسكتة الدماغية في السلطنة يوضح كيفية التعامل مع حالات الإصابة والمعدات المتخصصة للمصابين بالسكتات الدماغية، بالإضافة إلى تدريب العاملين الصحيين في هذا المجال. وخلال تلك الفترة تم افتتاح 4 وحدات للسكتات الدماغية في كل من مستشفى صحار ومستشفى خولة ومستشفى نزوى ومستشفى السلطان قابوس بصلالة. واختتمت د. أمل بالإعلان عن تأسيس الرابطة العُمانية للسكتة الدماغية.

 واستبق حفل تدشين وحدة السكتة الدماغية بمستشفى السلطان قابوس إقامة أنشطة توعوية حول السكتة الدماغية في عدد من مرافق المستشفى حيث جرى توزيع المنشورات والكتيبات على زوار ومرافقي المرضى المرقدين.

كما تمَّ تعريف العاملين الصحيين بالأقسام المعنية على كيفية الاستعداد لاستقبال مصاب السكتة الدماغية وطرق اكتشافها وطرق العلاج. وعلى أساسيات الوقاية من السكتة الدماغية كفحص مبدئي عن السكري وضغط الدم.

وقام سعادة السيد الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية والحضور بجولة في وحدات الجلطات الدماغية، وهي عبارة عن وحدتين في كل من قسمي الباطنية (رجال، نساء).

 

 

تعليق عبر الفيس بوك