"جيش أوروبا الحقيقي" يثير جدلا بين ترامب وماكرون

باريس - رويترز

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس، إنَّ بلاده تريد "أوروبا قوية" ومستعدة لمساعدة حليفتها، لكن على أوروبا أن تكون عادلة عندما يتعلق الأمر بتقاسم عبء الدفاع. وأضاف ترامب -في تصريحات أدلى بها بعد أن رحَّب به نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس: "نريد أوروبا قوية، هذا مهم جدا لنا، وأيا كانت الطريقة الأفضل والأكفأ لنفعل هذا فستكون شيئا يرغب فيه كلانا".

وردًّا على سؤال عمَّا قصده من تغريدة قال فيها إنه شعر بالإهانة من تصريحات لماكرون عن ضرورة أن تخفض أوروبا اعتمادها على الولايات المتحدة في الأمن، قال ترامب: "نريد أن نساعد أوروبا، لكن عليها أن تكون عادلة. الإسهام حاليا في العبء يقع بشكل كبير على الولايات المتحدة".

وقال ماكرون إنه يتفق مع وجهة نظر ترامب بشأن حاجة أوروبا لتمويل جزء أكبر من التكاليف في حلف شمال الأطلسي. وقال بالإنجليزية: "لهذا؛ أعتقد أن اقتراحاتي بشأن الدفاع الأوروبي تتناسب تماما مع ذلك". وأضاف إنه سيبحث خلال اجتماع مع ترامب -يستمر لساعة- قضايا تشمل إيران والصراعات في سوريا واليمن، وتغير المناخ، والتجارة.

وكان ترامب قد خفَّف من حدة تهديده بفرض رسوم على السيارات التي تصنع في الاتحاد الأوروبي عندما بحث الجانبان رفع الرسوم عن واردات الاتحاد الأوروبي من الألمنيوم والصلب.  وقال ترامب: إنَّ المفاوضات تحرز تقدما. وأضاف: "سنرى إذا كنا نستطيع التوصل إلى نتيجة بهذا الشأن".

وكان ترامب قد قال إنه لأمر "مهين للغاية" أن يقترح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن تشكل أوروبا جيشا لحماية نفسها من أعداء محتملين منهم الولايات المتحدة: "هذا مهين للغاية، لكن ربما يجدر بأوروبا أولا أن تدفع حصتها العادلة في حلف شمال الأطلسي، الذي تدعمه الولايات المتحدة بشدة"؛ وذلك ردًّا على قول ماكرون إن أوروبا تحتاج جيشا حقيقيا لخفض الاعتماد على الولايات المتحدة في الدفاع؛ حيث ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن ماكرون قال للإذاعة الفرنسية: "علينا حماية أنفسنا فيما يتعلق بالصين وروسيا، وحتى الولايات المتحدة الأمريكية".

تعليق عبر الفيس بوك