فنيون: قائمة «الأحمر » مقنعة.. وفيربيك يراهن على إمكانات اللاعبين

الرؤية- وليد الخفيف

قال الدولي السابق عماد الحوسني إن قائمة المنتخب حق أصيل للمدرب فلديه قناعات ورؤية فنية وتكتيك يعتزم تطبيقه في نهائيات أمم آسيا، وبناء على ذلك يختار الأسماء التي يعتقد قدرتها على تطبيق أسلوبه ومنهجه.

وأبدى مهاجم أهلي جدة السابق سعادته بعودة الظهير الأيمن سعد سهيل لقائمة المنتخب، مؤكدا أنّ الأخير إضافة كبيرة معددا مميزاته التي تتفق مع طريقة فيربيك، وقدرته على الوصول للحالة التدريبية الجيدة قبيل انطلاق البطولة.

ويرى الحوسني أنّ استبعاد المقبالي والرزيقي ليس نهائيا وأن المدرب يثق في إمكانياتهما لذا منح بعض الأسماء الجديدة فرصة لإثبات الوجود، مؤكدا ثقته في عودة اللاعبين للقائمة النهائية التي ستدافع عن ألوان المنتخب في أبو ظبي.

وأكد أنّ الكرة العمانية زاخرة بمهاجمين مميزين بيد أنّ طريقة لعب المدرب تحدد عدد الفرص المتاحة للتهديف أمامهما، مشيرًا إلى أنّ فيربيك يعتمد على التكتيك الدفاعي والتحول السريع والانطلاق من الأطراف والهجوم المرتد، وهو نفس الأسلوب الذي كان يتبعه لوجوين مضيفا "تلك الطريقة ربما تنجح في بعض الأحيان ولكنها لا تجدي نفعا في كثير من المناسبات. لها تأثيرها السلبي على مستوى الغزارة التهديفية التي ترتبط في الأساس بالكثافة العددية في منطقة جزاء المنافس".

وأثنى على عمل مدرب منتخبنا الوطني فيربيك قائلا "المدرب يلعب وفق إمكانيات اللاعبين. ظهر بشكل جيد في بطولة الخليج ويمتلك فرصة كبيرة لتحقيق نتائج جيدة في النهائيات الآسيوية رغم صعوبتها".

بينما يقول المحلل الفني محمد إسماعيل "القائمة في مجملها هي الأفضل. ربما كانت هناك بعض العناصر التي فرضت نفسها على الساحة خلال الفترة الماضية ولم يتم استدعاؤها. تمنيت منحهم فرصة المشاركة في المعسكر وخوض الوديتين القادمتين".

وأضاف "نحترم خيارات المدرب فمن المؤكد أنّه يبحث عن الأفضل من بين الأسماء المتاحة. المدرب في بحث متواصل عن اللاعب الذي يطبق فكره في الملعب". وعن استبعاد المقبالي والشلهوب قال "مشكلة الضعف الهجومي ليست في نوعية المهاجمين ولكن في الأسلوب والطريقة التي يبتعها فيربيك. نلاحظ الدور الدفاعي الكبير للمهاجمين ومدى تأثير ذلك على ابتعادهم عن منطقة الجزاء. أسلوب اللعب جيد على مستوى التأمين الدفاعي ولكنّه لا يخدم التواجد الكثيف للمهاجمين في الصندوق. لا يمكن لأفضل مهاجم في العالم أن يسجل دون تمويل. لذا فخلق الفرص ركيزة هامة لتعزيز خط الهجوم قبل النظر لنوعية المهاجمين".

وعن استبعاد المقبالي والرزيقي قال "عبد العزيز المقبالي من أفضل المهاجمين ولاعب صندوق جيد. الشلهوب أثبت وجوده عندما لاحت له فرص التسجيل في بطولة الخليج. ربما يكون لهم دور في القائمة القادمة".

وأضاف "كم هدف سجل سامي الحسني ليتم استدعاؤه؟ من فترة اُستدعي إلى المنتخب ولم يسجل ولم يثبت وجوده، لكن خيارات كل مدرب حق له ضمن مسؤوليته الكاملة، واعتقد أنّ فيربيك يفكر كثيرًا في الدور الدفاعي وبناء على ذلك يختار المهاجم القادر على تطبيق هذا الأسلوب".

 وأضاف: اتطلع إلى أن يستفيد من المباريات الودية المتبقية من أجل اختيار التشكيلة المثالية والأسلوب المناسب للمنتخب كي يحقق نتائج ترضي طموح الجماهير العمانية".

وقال المحلل الفني محمد العاصمي "يحاول فيربيك الوصول لأفضل توليفة لسد النقص في بعض المراكز. هناك مشكلة في قلب الدفاع بعد إصابة فهمي دوربين ونادر عوض. المدرب يبحث عن بدائل ومن بينها خالد البريكي".

وحول سعد سهيل قال "استدعاه المدرب من أجل الوقوف على مدى كفاءته التدريبية ومقارنته بلاعبي نفس المركز".

ويرى أنّ المدرب مستقر على الشلهوب والمقبالي ويثق في قدرتهما وأنّ استبعادهما جاء لمنح الفرصة لوجوه جديدة للتجربة وأنهما سينضمان للقائمة النهائية، مؤكدا على أهميّة المباريات الودية القادمة في تحديد أفضل الأسماء للمشاركة في النهائيات.

وأكّد أنّ عيد الفارسي يعد إضافة كبيرة لخط وسط المنتخب مع كانو وحارب والشيادي، واصفا في الأخير القائمة بالمقنعة وأنها تتفق مع الهدف المرحلي الرامي لإيجاد بدائل في بعض المراكز التي تحتاج لدعم.

 

تعليق عبر الفيس بوك