محاضرة حول الشعر العُماني بجامعة الشرقية

 

إبراء - الرؤية

نظَّمت جامعة الشرقية -مُمثلة بمركز مصادر التعلم وكلية الآداب والعلوم الإنسانية- وبالتعاون مع الجمعية العمانية للكتاب والأدباء، محاضرة بعنوان "قِراءات نقدية في الشعر العماني المعاصر"، للناقد التونسي الدكتور بلقاسم بن علي مارس.

وقال الدكتور يوسف المعمري أستاذ محاضر بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعة المشرف على الفعالية: إنَّ الناقد تناول خلال المحاضرة -التي أدارها جمال الحراصي أستاذ محاضِر بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعة- تجربتيْن مهمَّتين من الشعر العُماني؛ هما: تجربة نشيد الماء للشاعر سعيد الصقلاوي، وتجربة الشاعر ناصر الحسني في مجموعته "أغاني التمرد والحياة".

وتطرَّق بلقاسم مارس إلى صِقل الرمز وجمالية القبح في تجربة الشاعر سعيد الصقلاوي، مبينا أن القصيدة تحفل بتواتر الخطابات الرمزية وتناميها، وأن الرمز عند الشاعر تجربة شعرية رائدة تنمي النص الشعري وترسم معالمه؛ فإذا هو دال ومحيل على الواقع في آن واحد.

وأضاف المعمري: إنَّ الناقد تحدَّث عن رمزية المكان في شعر الصقلاوي، وما تعنيه القرية والمكان من الطفولة وما بعد الطفولة؛ لتمتد إلى خارج الوطن الأم، وتتداخل المرجعيات الرمزية بين التي تنهل من الداخل العماني وبين تلك التي تنهل من خارجه تبعا للتجربة الثرية للشاعر سعيد الصقلاوي.

حضر المحاضرة الدكتور عبدالله التوبي عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية، والشاعران سعيد الصقلاوي وناصر الحسني، وعدد من الأكاديمين وطلاب الجامعة والمهتمين بالشعر العُماني.

تعليق عبر الفيس بوك