صدور كتاب يتتبع قصيدة التفعيلة العمانية

 

 مسقط-الرؤية

صدر عن مؤسسة بيت الغشام كتاب (أحجيات السرد: المكونات السردية في قصيدة التفعيلة العمانية)، للشاعر والباحث خالد بن علي المعمري والذي يتتبع نشأة قصيدة التفعيلة في عُمان والتحولات التي مرت بها، إلى جانب مختلف ظواهرها الفنية وأبرز رموزها.

قسم المؤلف كتابه إلى مقدمة ومدخل نظري وثلاثة فصول بحثية وخاتمة.

ناقش في المدخل النظري 3 محاور تتمثل في (قصيدة التفعيلة في الشعر العماني: النشأة والتحولات) و(تداخل الأنواع في القصيدة العربية: الغنائي ــ الدرامي ــ الملحمي) و(المكونات السردية بوصفها مدخلا لقراءة القصيدة). أما الفصل الأول فقد تناول (الشخصية والحوار في قصيدة التفعيلة العمانية)، فيما بحث في الفصل الثاني موضوع (الزمان والمكان في قصيدة التفعيلة العمانية)، وفي الفصل الثالث درس (تداخل الشعري والسردي في قصيدة التفعيلة العمانية).

ويقول خالد المعمري: " تُعّدُّ قصيدة التفعيلة قصيدة حديثة التشكُّل في خريطة الشعر العماني؛ حيث تعود نشأتُها إلى السبعينيات من القرن الماضي، وكانت بداية ظهورها عند الشاعر عبدالله الطائي من خلال قصيدته (انفخوا النار). ومنذ بداية تشكُّلها وإلى الآن، فإنها تُعَدُّ نمطاً شعرياً تحديثياً ومكمّلاً، وشكلاً من أشكال التجديد في القصيدة الراهنة وليس منهج رفض للشكل الشعري التقليدي.

ويشير إلى أن شعراء قصيدة التفعيلة لجأوا إلى استخدام الحوار بنوعيه (الديالوج والمونولوج) إيمانا منهم بدوره الكبير في تشكيل دلالات قصيدتهم الدرامية الحديثة، ومنحها دلالات جديدة ومختلفة. وقد ورد الحوار بصُوَرٍ مختلفة في نصوص العينة، وهذا دليل على قدرة الشاعر الحديث على استيعاب وتوظيف عناصر السرد وتقنياتها المختلفة بصورة دقيقة تنمُّ عن وعيٍ شديدٍ.

وقد وجد المؤلف أنَّ هناك تداخلا كبيرا بين عناصر السرد المختلفة أدت إلى تشكيل جمالية النصوص الشعرية؛ فقد أدى تداخل الحوار مع الشخصيات إلى كشف ملامح شخصيات العمل الفني، وتحريك الأحداث واتساعها وفق عاملي الزمان والمكان.

وبرز عنصر المكان في قصيدة التفعيلة العمانية كونه إستراتيجية لغوية فنية ساعدت على تحرك الشخصيات والأحداث ضمنها، واتساع دلالات النص الحديثة بما يقوم به كعنصر فاعل داخل النص.

وذهب المؤلف إلى أنَّ تداخل الشعري والسردي أدّى إلى انفتاح تجربة الشعر العماني على تجارب شعرية عربية وعالمية، واستطاع الشعراء من خلال هذا التداخل توظيف جميع العناصر والتقنيات في خدمة النص الشعري مما عمل على تقديم نص شعري حافل بالدلالات.

ويؤكد المؤلف أنَّ قصيدة التفعيلة العمانية المعاصرة في نمو فني متزايد، وابتكار متصاعد، ولا أدل على ذلك من الكتابات الشعرية الحديثة المنفتحة على تجارب عالمية.

 

تعليق عبر الفيس بوك