"الزبير" يختتم رحلة الاطلاع على التجربة الهولندية في تنمية "الصغيرة والمتوسطة"

مسقط – الرؤية

اختتمت مجموعة من المؤسسات والمبادرات الداعمة لريادة الأعمال وقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة رحلتها للاطلاع على التجربة الهولندية في تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وقد نظم الرحلة مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة بالتعاون مع السفارة الهولندية بمسقط ومركز إيراسموس لريادة الأعمال في هولندا.

واستهدفت الزيارة توفير الفرصة للمشاركين من المؤسسات والمبادرات الالتقاء عن قرب مع نظرائهم الهولنديين من أجل مناقشة أفضل الممارسات وأحدث الأساليب في إدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز التعاون المحلي والدولي والمشاركة في تنمية ريادة الأعمال، وزيادة إثراء الدعم المقدم للشركات الصغيرة والمتوسطة العمانية وطرقه المتنوعة، وفتح قنوات تطوير الأعمال مع نظرائهم خارج السلطنة من أجل تحقيق المسؤولية المجتمعية في قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالسلطنة.

وقالت لينا الحصين، رئيسة قسم الاتصال والمسؤولية المجتمعية في مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة: البرنامج جاء بهدف تحقيق الاستفادة القصوى من المعرفة والخبرات المطروحة والنظر في كيفية تطبيقها في السلطنة بحسب ما يتلائم مع المحتوى المحلي. لقد كان البرناج غنيا بالعديد من الزيارات للمؤسسات الهولندية الداعمة لريادة الأعمال وعدد من المشاريع الناشئة المستفيدة.

وعلى مدى 4 أيام ومن خلال برنامج أعده مركز الزبير للمؤسسات والصغيرة ومركز إراسموس الهولندي لريادة الأعمال بالتعاون مع سفارة مملكة هولندا بالسلطنة للاطلاع على نظام دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بهولندا، قام ممثلو المؤسسات والمبادرات العمانية الداعمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المشاركين في هذه الرحلة المعرفية الاقتصادية بالاطلاع على بيئة دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في هولندا، وألقوا نظرة عامة على البنية الأساسية لقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وكيفية توفير آليات الدعم للنهوض بها واستمراريتها.

وأبدى المشاركون من المؤسسات والمبادرات الداعمة لهذا القطاع حماسهم للتعرف على التجربة الهولندية من خلال ما شاركهم به نظراؤهم الهولنديون من إحصائيات عن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في هولندا ونموهم في السنوات الأخيرة.

وزار المشاركون 4 مدن هولندية هي روتردام و لاهاي وامستردام وديلفت وشملت الجولة زيارة مؤسسات وجهات هولندية رائدة في دعم ريادة الأعمال من ضمنها بورت اكس ال، ومركز إيراسموس لريادة الأعمال، وبلو سيتي، و أر دي أم روتردام، وأر دي أم ماكر سبيس، وبي أمستردام، إضافة إلى زيارة خاصة الى Dutch Enterprise Agency، وهي الجهة الحكومية المعنية بتنمية ريادة الأعمال ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة محليا وعالميا.

وأبدى المشاركون انطباعهم الجيد من القيم التي يتمتع بها الاقتصاد الهولندي، حيث تحتل هولندا المرتبة الثانية في مؤشر الابتكار العالمي، وهي واحدة من الدول ذات المستوى العالي من حيث الدعم الذي تقدمه لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال التعليم والمبادرات العملية على أرض الواقع.

ويعود نجاح نظام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الهولندي جزئياً إلى المستوى العالي من المنظومة التعاونية لدى جميع المؤسسات الداعمة للقطاع. ومن هذه العناصر التي كانت في صميم الجولة - ينظر إليها على أنّها فرصة لتبادل الأفكار التي يمكن أن يستفيد منها المشاركون من الجانب العماني، وتمكنهم من تطوير أفكار جديدة لدعم الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة. غير أنّه من المهم التنويه إلى أن مملكة هولندا تستخدم تعريف منظمة OECD لتحديد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك