مركز الإرشاد النسوي بشمال الباطنة ينفذ ندوة حول تربية الأطفال

صحار- الرؤية

نفذ مركز الإرشاد النسوي التابع لإدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة شمال الباطنة ندوة بعنوان الجوانب التربوية في التعامل النبوي مع الأطفال؛ وذلك على مسرح جمعية المرأة العمانية بصُحار.

شملت الندوة عددًا من أوراق العمل؛ حيث تطرقت الورقة الأولى إلى تغذية الطفل التي تبدأ من بداية تكونه في رحم أمه، ومراحل العناية الصحية للطفل من خلال تناول الغذاء الصحي المفيد، والرضاعة الطبيعية لضرورتها على صحة الطفل وتقوية مناعته، وأنواع الأطعمة المكملة للأطفال، وأهميّة الأغذية الصحية، والطبق العُماني الصحي الذي يجب أن يكون على موائدنا وقدمتها المثقفة الصحية بمجمع صحار الصحي عائشة بنت محمد الجابرية.

بعدها تحدثت الدكتورة سلامة بنت سليمان بن محمد الجابرية طبيبة عامة أُولى بقسم الصحة النفسية بصحار عن الصحة البدنية للطفل منذ اللحظة الأولى لتكونهِ وحتى ولادته، وبينت أهمية مرحلة الطفولة المبكرة والمتقدمة، وأن الصحة النفسية هي عامل أساسي للنمو العقلي والجسماني للأطفال.

وفِي الورقة الثانية تطرقت اعتماد بنت حسن مهدي مديرة مدرسة دوحة الباطنة إلى المزاج التربوي وأهميته للمربي، وبينت أهمية اكتساب المربي مزاجاً تربوياً في التعامل مع الأطفال، وأن نعاملهم بإنسانية، وأن احتياجات الطفل مثل النبتة علينا مراعاتها حتى يشتد عودها.

من جانبها أوضحت ولاء بنت جميل الزعبي مديرة مدرسة قناديل العلم جانبا من المشاكل السلوكية لدى الأطفال، والتي من بينها العناد، وفرط الحركة، والعزلة، كما أكدت على أن الحب والاحترام في التعامل مع الأطفال يعالج جميع المشاكل السلوكية.

وتحدثت أسماء بنت عبدالله الحضرمية مرشدة دينية بمركز الإرشاد النسوي بإدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة شمال الباطنة عن هدي النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع الأطفال، وتربيته لهم منذ نعومة أظفارهم، وأنّهم قادة للمجتمع وصلاحهم مرتبط بصلاح المجتمع.

وحول الندوة قالت لمياء بنت علي الشيدية موجهة الكوادر الدينية بولاية صحم إنّ الندوة حظيت بحضور كبير من النساء، وتكللت بالنجاح لما تحمله من معلومات قيمة مفيدة.

وأوضحت فاطمة بنت خلفان الروشدية أنّ الندوة مزجت بين ثلاثة جوانب مهمة وهي الجانب الديني، والصحي، والتربوي لما لها من بالغ الأثر في تقويم السلوك، والإعتناء بالنشء حتى يكون ذَا بناء جسدي وروحي ونفسي قادر على الاستمرارية والعطاء، وتأتي في إطار سلسلة من المحاضرات والندوات التي ينظمها مركز الإرشاد النسوي بشمال الباطنة، ويستهدف من خلالها مختلف فئات المجتمع النسوي بشمال الباطنة، بالإضافة إلى ذلك قالت مريم بنت عبدالله البلوشية إنّ هذه الندوة جاءت متزامنة مع برامج مراكز الإرشاد النسوي، وهدفت إلى توضيح المنهج القويم في التعامل التربوي مع الأطفال حتى نستوعب كافة المواضيع المهمة في هذا المجال.

وقالت المرشدة الدينية وسيلة بنت محمد بن سيف المقبالية إنّ تربية الأبناء عبارة عن عملية تهذيب مستمر، تبدأ منذ اللحظة الأولى لولادة الطفل وتستمر طوال عمره ومن هذا المنطلق شملت الندوة الجوانب التربوية والصحية في التعامل النبوي مع الأطفال فرسولنا الحبيب قدوتنا في تربيته لأبنائه.

وفي ختام الندوة كرمت فايزة بنت ناصر بن خلفان الحوسنية أخصائية الوعظ والإرشاد بمركز الإرشاد النسوي بشمال الباطنة المشاركات في تقديم الندوة.

تعليق عبر الفيس بوك