روحاني: أمريكا "البلطجية" ودول خليجية سهلوا الهجوم على العرض العسكري

طهران- الوكالات

وجه الرئيس الإيراني حسن روحاني انتقادات حادة للولايات المتحدة بعد الهجوم الدامي على عرض عسكري في منطقة الأهواز، جنوب غربي إيران. ووصف روحاني واشنطن بأنها "بلطجي".

وأدى الهجوم، أمس السبت، إلى مقتل 29 شخصا بينهم 12 جنديا وطفل واحد، وإصابة 25 على الأقل.

وقال المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران، آية الله على خامنئي، إن "دمى الولايات المتحدة" تحاول "خلق حالة من الفوضى" في إيران.

وفي وقت سابق، أعلنت كل من المقاومة الوطنية الأهوازية، وهي جماعة عربية معارضة للحكومة الإيرانية، وتنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليتيهما عن الهجوم. لكن لم تقدم أي منهما أدلة على ذلك.

وقال روحاني، الأحد قبل مغادرته إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الأمم المتحدة، إن الولايات المتحدة "البلطجية" ودول خليجية تساندها واشنطن سهلوا وقوع الهجوم.

وزعم أن دولة خليجية قدمت الأموال والسلاح والدعم السياسي للمهاجمين.

وتابع :"دول الدمى الصغيرة في المنطقة مدعومة من أمريكا، التي تحرضهم وتمدهم بالاحتياجات الضرورية لهذا".

وسوف يواجه روحاني الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع.

وتوعد الرئيس الإيراني منفذي الهجوم، وقال إن بلاده "لن تترك هذه الجريمة تمر".

وقال إن "الولايات المتحدة أظهرت للعالم طبيعتها المتنمرة وتواصل ممارسة سياستها الانفرادية".

وقالت تقارير إن من بين القتلى 8 من عناصر الحرس الثوري وصحفي. وأشارت وكالة إيرنا الرسمية للأنباء إلى أن "ثمة عددا من الضحايا غير العسكريين، بينهم نساء وأطفال جاءوا لمشاهدة الاستعراض".

وقتلت القوات الأمنية ثلاثة من المهاجمين، وتمكنت من اعتقال الرابع وكان مصابا بجروح بليغة نقل على إثرها إلى المستشفى حيث توفي هناك، بحسب المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية، العميد أبو الفضل شكارجي.

 

تعليق عبر الفيس بوك