الخميس, 20 سبتمبر 2018

"القبول الموحد": 3919 عرضا دراسيا بالفرز الثاني .. و18 سبتمبر آخر موعد لاعتماد المقاعد

الأربعاء 12 سبتمبر 2018 06:45 م بتوقيت مسقط

"القبول الموحد": 3919 عرضا دراسيا بالفرز الثاني .. و18 سبتمبر آخر موعد لاعتماد المقاعد

 

مسقط - الرؤية

أعلن مركز القبول الموحد عن نتائج الفرز الثاني للعام الأكاديمي 2018/2019؛ حيث أظهرت نتائج الفرز حصول 3919 طالباً وطالبةً على عروض لبرامج دراسية خلال هذه المرحلة. ويُجرى الفرز الثاني نتيجة لتوفر مقاعد شاغرة بعد الفرز الأول بسبب خلوها من المتقدمين أو عدم قبول بعض المتقدمين لعروض البرامج الدراسية المقدمة لهم في الفرز الأول، لذا يعتبر فرصة أخرى للطلبة الذين لم يحصلوا على عروض خلال الفرز الأول ليتمكنوا من التنافس على هذه المقاعد. وهناك نوعان من الطلبة المقبولين في الفرز الثاني وهما: الطلبة الذين يُعرض عليهم مقاعد دراسية للمرة الأولى وقد بلغ عددهم 1115 طالبا وطالبة، والطلبة الذين سبق وحصلوا على عروض في الفرز الأول، وعُرضت عليهم مقاعد أفضل في ترتيب اختياراتهم في الفرز الثاني وعددهم 2804 طلاب وطالبات. ويتعيّن على كل نوع منهما اتباع إجراءات معينة بعد الحصول على المقاعد. وبالنسبة للطلبة الذين يُعرض عليهم مقاعد دراسية للمرة الأولى، فإن المركز ينصحهم بضرورة اعتماد مقاعدهم ابتداءً من يوم الإثنين 10 سبتمبر الجاري وحتى 18 سبتمبر، أما استكمال إجراءات التسجيل بالمؤسسات التي قبلوا بها خلال الفترة المحددة لذلك، فبدأت أمس الأربعاء 12 سبتمبر 2018 وتستمر حتى يوم الثلاثاء 18 سبتمبر 2018.

وفيما يخص الطلبة الذين سبق وحصلوا على عروض في الفرز الأول، وعُرضت عليهم مقاعد أعلى في ترتيب اختياراتهم في الفرز الثاني، فإنَّ الطالب يقوم باعتماد العرض أولاً، ثم الانسحاب من المؤسسة المقيد بها سابقاً، حسب الآلية المتبعة في المؤسسة المقبول بها في الفرز الأول، وبعد ذلك التوجه إلى المؤسسة التي قُبل بها في الفرز الثاني. وينوّه المركز  إلى أن على هؤلاء الطلبة ضرورة التأكد من تمام عملية الانسحاب، وذلك بعد استلامهم لرسالة نصية من نظام القبول الإلكتروني تبلغهم عن انسحابهم من المؤسسة.

أما  الطلبة الذين حصلوا على عروض في الفرز الأول ولم يستكملوا إجراءات التسجيل في المؤسسات التي قبلوا بها، ولم يحصلوا على عرض جديد في الفرز الثاني، فيحق لهم التقدم بطلب إلكتروني لاستعادة المقاعد التي عرضت عليهم في الفرز الأول؛ حيث سيتم إشعارهم بموعد فتح خدمة استعادة المقعد بنظام القبول الموحد، والإعلان عن ذلك بالموقع الإلكتروني للمركز، ومواقع التواصل الاجتماعي، علماً بأن إعادة المقعد تشترط موافقة المؤسسة التي قُبل بها الطالب. وبعد إعلان نتائج الفرز الثاني واستكمال الطلبة لإجراءات التسجيل في مؤسسات التعليم العالي، سوف يتم إتاحة التقدم بطلب "إساءة الاختيار"، وسيتم النظر في هذه الطلبات حسب الشروط والضوابط الموضوعة سابقاً والمُعلن عنها في دليل الطالب للعام الأكاديمي 2018/2019. أما بالنسبة لطلبة الدور الثاني والطلبة الذين تصدر شهاداتهم متأخرة، فإن المركز سيتعامل مع طلبات التحاقهم بمؤسسات التعليم العالي فور صدور نتائجهم النهائية.