الأحد, 18 نوفمبر 2018

مؤشر سوق مسقط يواصل تحقيق المكاسب مع التركيز على "القيادية"

"أوبار كابيتال": إقبال على أسهم الشركات مرتفعة السعر رغم عدم التحسن في الأداء

السبت 08 سبتمبر 2018 05:02 م بتوقيت مسقط

"أوبار كابيتال": إقبال على أسهم الشركات مرتفعة السعر رغم عدم التحسن في الأداء

 

مسقط  - الرؤية

توقَّع التقريرُ الأسبوعيُّ لـ"أوبار كابيتال" أن يشهد سوق مسقط إقبالا على الأسهم التي لم تعكس أسعارها بعد التحسن في أداء الشركات التي تمثلها؛ للاستفادة من الفرص الاستثمارية الجيدة بالسوق، بالتزامن مع ما كشفته البيانات بشأن ارتفاع أسعار أسهم 17% من الشركات المدرجة في السوق المالي المحلي منذ بداية العام الجاري.

وأشار التقرير إلى أن الشهر الجاري سيشهد اجتماعا جديدا لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، مع فرصة وافرة لرفع سعر الفائدة هذه المرة. وعلى المستوى الإقليمي، سينشر مؤشر فوتسي راسل (FTSE ) قائمة الأسهم الكويتية خلال الأسبوع الحالي والتي ستكون جزءًا من المؤشر FTSE للأسواق الناشئة. وعليه توقع التقرير تحسن التداولات على الأسهم ذات الصلة. وقد حافظ المؤشر العام على اتجاهه التصاعدي خلال الأسبوع المنصرم بدعم من تواجد مؤسسي وتحسن شهية الاستثمار مع استمرار التطورات الإيجابية على صعيد الاقتصاد الكلي، إضافة إلى تأثير إدراج شركة ظفار لتوليد الكهرباء في دعم أحجام وقيم التداولات.

وأنهى المؤشر العام تداولات الأسبوع المنصرم على ارتفاع أسبوعي نسبته 0.3% عند مستوى 4.432.56 نقطة، كما سجل كل من مؤشر الصناعة ومؤشر الخدمات مكاسب بنسبة 0.52% و 0.1% على التوالي في الوقت الذي حافظ فيه المؤشر المالي على مستواه للأسبوع الذي سبقه. وسجل مؤشر سوق مسقط المتوافق مع الشريعة خلال ذات الفترة تراجعا بنسبة 0.79%. وتم خلال الأسبوع المنصرم إدراج سهم شركة ظفار لتوليد الكهرباء في السوق المالي الذي إنخفض بنسبة 6.22% يوم الإدراج وشكل نسبة 56.7% من إجمالي قيم التداولات. إلا أنه عاد وشهد تحسنا جزئيا في اليوم الذي يليه ليغلق الأسبوع على سعر 0.212 ر.ع للسهم. وحصلت الشركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار (ش.م.ع.ع) على مناقصة إنشاء محطة الربط بالخابورة ومبنى المكتب الإقليمي من قبل الشركة العمانية لنقل الكهرباء بمبلغ إجمالي 10.8 مليون ر.ع لمدة 23 شهرا لبيلغ بذلك مبلغ العقود التي أسندت الى الشركة خلال العام الحالي طبقا للبيانات المتاحة 48.34 مليون ر.ع.

وأعلن البنك المركزي العُماني عن طرح الإصدار رقم 58 (الثالث خلال العام الحالي) من سندات التنمية الحكومية للاكتتاب العام عن طريق المزاد التنافسي بمبلغ 150 مليون ر.ع، وبمدة استحقاق 7 سنوات، وبسعر فائدة أساسي كوبون 5.75% سنويًا. وسيكون الاكتتاب من 11 الى 20 سبتمبر على أن يعقد المزاد في 23 سبتمبر. وتصدر تلك السندات في 25 سبتمبر على أن تستحق في 25 سبتمبر من عام 2025. وتشير البيانات إلى أن آخر إصدار لسندات التنمية الحكومية بمدة إستحقاق 7 سنوات كان في شهر نوفمبر من العام 2017 (الإصدار رقم 55) بسعر فائدة أساسي 5.25% و متوسط عائد مقبول 4.91%.