الأحد, 23 سبتمبر 2018

بالفيديو: إعدام أردوغان داخل فيلم سينمائي .. وحبس المخرج 6 سنوات

السبت 08 سبتمبر 2018 04:01 م بتوقيت مسقط

بالفيديو: إعدام أردوغان داخل فيلم سينمائي .. وحبس المخرج 6 سنوات

قضت محكمة تركية بحبس مخرج سينمائي 6 سنوات، بسبب تصويره لمشهد إعدام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ضمن أحداث فيلم "الصحوة"، الذي تدور أحداثه حول محاولة انقلاب تعرض لها أردوغان قبل عامين، وبسبب هذا المشهد بالذات اعتقل الأمن التركي المخرج Ali Avci العام الماضي.

ويظهر فى المشهد المصور إعدام أردوغان بمسدس ضابط، وهجوم على القصر الرئاسي في أنقرة، وقتل من كانوا فيه من جنود وموظفين، ثم نرى الضابط يقلب جثثهم بقدميه، وفي طريقه يجد أن أحدهم لا يزال حيا ينازع، فيتأمله بحقد مشهود وينهي حياته بضربة كرة بلياردو عنيفة على وجهه، وبعدها يصعد إلى طابق علوي في القصر، يعاين فيه القتلى من أسرة أردوغان، ثم يتوجه إلى حيث كان معتقلا ومعه حارسان يراقبانه وهو يؤدي صلاته الأخيرة في حياته، فيقترب الضابط ويضع مسدسه على رأسه من الخلف، وينتهي المشهد باسوداد يعم الشاشة ويغطيها، إشارة إلى إعدام أردوغان رميا بالرصاص.

وأثار المشهد السينمائي الجدل في تركيا، وأدانت المحكمة مخرج الفيلم بالانتماء إلى جماعة إرهابية.

ودافع المخرج المتهم عن نفسه بقوله في المحكمة إنه لا علاقة له بالمحاولة الفاشلة، وبأنه لو كان ضد أردوغان لقام بتصويره في الفيلم وهو يهرب بدلا من تصويره في اللقطة وهو يصلي وخلفه أفراد أسرته قتلى مضرجين بدمائهم، خصوصا صهره زوج ابنته إسراء، وهو وزير المال بيرات البيرق. إلا أن المحكمة رفضت عذره وأدانته بالترويج لأهداف انقلاب فاشل.