آلاف الروس يتظاهرون بعد خطاب لبوتين عن سن التقاعد

...
...
...

موسكو - رويترز

 

شارك آلاف الروس في مظاهرات في مختلف أنحاء البلاد احتجاجا على خطط الحكومة لرفع سن الإحالة إلى التقاعد وذلك رغم وعود قطعها الرئيس فلاديمير بوتين في الآونة الأخيرة بتخفيف الإجراء المرفوض شعبيا.

وتوضح المظاهرات التي نظمت اليوم الأحد أن السياسة المقترحة ما زالت موضوعا حساسا من الناحية السياسية للحكومة على الرغم من تنازلات قدمها بوتين في خطاب ألقاه عبر التلفزيون يوم الأربعاء (29 أغسطس).

وفي خطابه أعلن بوتين للمرة الأولى أنه مسؤول شخصيا عن هذا الإجراء ووصفه بأنه ضرورة مالية منهيا خطابه بدعوة الشعب الروسي إلى تفهم اقتراحه.

وتظهر استطلاعات رأي أجراها مركز ليفادا انخفاض شعبية بوتين بنسبة عشرة في المئة منذ إعلان اقتراح رفع سن الإحالة للتقاعد لكن نسبة شعبيته ما زالت 70 في المئة.

وبحسب منظمة غير حكومية شارك في مظاهرة قرب الكرملين اليوم الأحد 9000 شخص لكن الشرطة قالت إن عددهم 6000 فقط.

وتظهر استطلاعات رأي رفض 90 في المئة من الروس لرفع سن الإحالة إلى التقاعد الذي أعلنته الحكومة في يونيو والذي تسبب في تنظيم سلسلة احتجاجات.

وفي خطابه يوم الأربعاء قال بوتين إنه سيخفض سن الإحالة للتقاعد المقترح للنساء إلى 60 عاما من 63 عاما وأبقى على سن الإحالة للتقاعد المقترح للرجال وهو 65 عاما. وتتقاعد النساء في روسيا حاليا في سن الخمسين.

تعليق عبر الفيس بوك