الخميس, 15 نوفمبر 2018

48 متدربا على تبخير التمور واستخدام المياه المعالجة في الزراعة

الإثنين 27 أغسطس 2018 08:34 م بتوقيت مسقط

جانب من التطبيق العملي  حول تبخير التمور
جانب من حلقة العمل التدريبية حول تبخير

مسقط - الرؤية

 

تُنظِّم وزارة الزراعة والثروة السمكية، وبالتعاون مع صندوق التنمية الزراعية والسمكية، حلقة تخصصية للتدريب على تبخير التمور، باستخدام تقنية (co2 Fume)، وبمشاركة 14 متدربا من الوزارة، و14 من المختصين من القطاع الخاص، وتستمر الحلقة ثلاثة أيام، في إطار مقترح تنفيذ 3 حلقات تدريبية في مجال تبخير التمور، وإدارة عمليات ما بعد الحصاد، والأساليب الحديثة لإنشاء مصانع التمور.

وقال المهندس خاطر بن محمد العلوي مدير دائرة التسويق الزراعي والحيواني ومدير مشروع منافذ تسويق التمور العمانية "نفع": في سبيل تنمية مهارات وخبرات ومدارك العاملين في مجال تسويق وصناعة التمور العمانية، تبذل وزارة الزراعة والثروة السمكية قصارى جهدها؛ سعيا للنهوض بالقطاع الزراعي في السلطنة، مشيرا إلى أنَّ حلقة العمل تهدف لتوضيح أهمية استخدام مادة اليكو2فيوم (الفوسفين) في معالجة البيوض بالتمور للحد من انتشارها وتكاثرها أثناء فترة تخزين منتجات التمور. وسيكون برنامج حلقة العمل التدريبية التخصصية نظريًّا وعمليًّا؛ من خلال طرح عدد من المحاور؛ أهمها: تطبيقات عملية لتبخير التمور تحت وداخل المشمعات والحاويات، ومحاضرات عن أهمية التبخير وأنواعه، وما هي الحدود المسموح بها، وكيفية اختيارها للمنتج.

وافتتحت، أمس، دورة تدريبية في مجال استخدام المياه المعالجة للزراعة وحصاد مياه الأمطار، وكيفية استخدامها بقاعة الاجتماعات بالمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية، بمشاركة 20 من المختصين بالوزارة والمديريات بالمحافظات. ويحاضر بالدورة الدكتور عماد حمادي خليف خليف فلسطيني الجنسية، وتستمر الدورة لمدة 4 أيام، في إطار التعاون الثنائي بين السلطنة -ممثلة بالوزارة- والجانب الفلسطيني -ممثلًا بوزارة الزراعة الفلسطينية- بهدف تنمية مهارات وخبرات ومدارك العاملين في شتى المجالات الزراعية والحيوانية والسمكية.