انتعاش سياحة المؤتمرات والملتقيات خلال الموسم

إسدال الستار على 47 يوما من الفعاليات المتنوعة في "مهرجان صلالة السياحي 2018"

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

◄ المهرجان يكرس نموذج السياحة العائلية ويعظم جهود تشغيل الشباب

◄ معارض تثقيفية وخدمية وثقافية وتسويقية وتوعوية بمشاركة الجهات الحكومية والقطاع الخاص

◄ مسابقة الولايات تبرز الجوانب التراثية في ربوع الوطن وتسلط الضوء على أبرز الفنون الشعبية

◄ نصيب وافر من البطولات الرياضية بمشاركة فرق محلية وأجنبية

 

صلالة - العمانية

اختُتمت، مساء أمس، بمركز البلدية الترفيهي بصلالة، فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي 2018، الذي انطلق في 10 من يوليو الماضي، واستمر 47 يوما.

وكان برنامج المهرجان لهذا العام شملَ إقامة فعاليات متنوعة في مختلف الجوانب: الدينية، والاقتصادية، والثقافية، والتراثية، والاجتماعية، والرياضية، والفنية، والترفيهية، والعروض المسرحية.

وقد أقيمتْ مُعظم الفعاليات بمركز البلدية الترفيهي بصلالة، الذي يضم العديد من المسارح، وقاعات مخصصة لإقامة المعارض، وقرية تراثية، وقرية الطفل، إلى جانب إقامة بعض الفعاليات المصاحبة لمهرجان صلالة السياحي في مُتنزه أتينا لاند، وموقع مخيم أصدقاء البلدية في سهل أتين وقرية سمهرم السياحية.

وجسَّدت القرية التراثية في المهرجان نماذجَ مُختلفة من الحياة في البيئات المتنوعة بالمحافظة؛ وهي: البيئة الحضرية، والبيئة البدوية، والبيئة الريفية، والبيئة البحرية، إلى جانب عرض محتويات السوق القديم والبيت التراثي. وأقيم تحت مظلة المهرجان العديد من الملتقيات والمؤتمرات الثقافية والعلمية على مستوى السلطنة والمستوى العربي؛ من بينها: "مؤتمر الإعلام العربي والسياحة المستدامة"، و"ملتقى الإعلام الجديد والعصر الرقمي"، إلى جانب تنظيم حفل تكريم الفائزين بجوائز أوسكار الإعلام السياحي العربي للعام 2018 في نسختها العاشرة، إضافة لملتقى الإعلام العربي والدورة التدريبية لجمعية الصحفيين العمانية والملتقى الخليجي للمكفوفين 2018.

وقد شهد المهرجان إقامة معارض مختلفة؛ منها: التثقيفية، والخدمية، والثقافية، والتسويقية، والتوعوية؛ من خلال أجنحة خُصِّصت للجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص وجمعيات المرأة العمانية والمراكز الحرفية؛ حيث أُقيمت بعض المعارض طوال فترة المهرجان، ومنها خلال فترة زمنية محددة.

ومن أبرز المعارض الرئيسية والمتخصصة لهذا العام: معرض جمعيات المرأة العمانية بمحافظة ظفار، ومعرض عُمان أرض الصداقة والسلام للمصور الخاص لجلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- ومعرض كشافة ومرشدات عمان، ومعرض متحف قوات السلطان المسلحة، ومعرض السيرة النبوية، ومعرض التاريخ الطبيعي، والمعرض المائي التوعوي، والمعرض الوثائقي الذي نظَّمته هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية.

وشهدتْ فعاليات المهرجان إقامة معرض خريف صلالة العقاري، ومعارض الجاليات العربية، ومعرض الأسر المنتجة، ومعرض هيئة تقنية المعلومات، إلى جانب المعارض التراثية؛ مثل: "معرض تواصل الأجيال"، ومعرض "تراثنا في قلوبنا"، والمعرض الاستهلاكي الذي امتد طيلة فترة المهرجان.

وضمَّ المهرجان عددًا من الأجنحة التوعوية والتثقيفية كجناح السفارة الأمريكية، وجناح جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة، وجناح المجلس البلدي بمحافظة ظفار، إلى جانب جناح التوعية للمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه، وجناح المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، وجناح التوعية الصحية للمديرية العامة للخدمات الصحية، وجناح الشركة العمانية للنطاق العريض.

وأُقيم خلال فترة المهرجان العديد من الندوات والمحاضرات الثقافية والعلمية والاقتصادية؛ منها: ندوة اقتصادية بعنوان "المنتج العماني.. فخر الصناعة العمانية"، إلى جانب ندوة التماسك الأسري السابعة بعنوان "راقٍ بأخلاقي" التي أقامتها جمعية المرأة العمانية بصلالة، بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية.

ونظَّم مجلسا الدولة والشورى بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة ندوة بعنوان "مجلس عمان ودوره في العمل الوطني"، فيما نظَّمت الجمعية العمانية لحماية المستهلك ندوة توعوية بعنوان "الإدارة المنزلية بين الإنفاق والادخار".

وأُقيمت ضمن فعاليات المهرجان الندوة التاريخية بعنوان "الملاح العماني شهاب الدين أحمد بن ماجد رائد الملاحة البحرية" التي نظَّمتها وزارة التراث والثقافة في ولاية مرباط، بينما نظمت الهيئة العامة لحماية المستهلك ندوة توعوية بعنوان "الغش التجاري.. آثاره ووسائل مكافحته".

ونظَّم الاتحاد العماني للفروسية -بالتعاون مع سنمار لخدمات الاستثمار- بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة، ندوة بعنوان "ظفار للخيول العربية الأصيلة"، بينما أُقيمت ضمن فعاليات المهرجان ندوة بعنوان "الفرق الأهلية الرياضية وآفاق المستقبل"، التي نظَّمها فريق ريدان الأهلي، بالتعاون مع نادي ظفار الرياضي.

وتضمَّنتْ فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2018 تنظيم المعرض التسويقي للمنتجات العمانية، ومعرض صندوق الرفد، وكذلك المعرض القانوني لجمعية المحامين العمانية، إضافة لإقامة محاضرة بعنوان "القائد وبناء الإنسان" بمركز البلدية الترفيهي بصلالة، ضمن الفعاليات الثقافية للمهرجان.

كما تضمَّنتْ الفعاليات الثقافية لهذا العام تنظيم مسابقة المهرجان لحفظ القرآن الكريم في نسختها السادسة، إلى جانب تنظيم مسابقة المهرجان للتصوير الضوئي والفنون التشكيلية في نسختها الأولى، إضافة لتنظيم مسابقة المهرجان للمسرح الجماهيري، ومسابقة الولايات التنافسية على مسرح الولايات بالقرية التراثية؛ بهدف التعريف بالموروث العماني الأصيل للولايات المشاركة في المسابقة.

ومن بَيْن الفعاليات العالمية التي أُقيمت في مهرجان صلالة السياحي لهذا العام: فعالية "القرب الموسيقية"، و"ألعاب الخفة"، و"السيرك المتحرك"، بمشاركة فرق فنية من روسيا وبولندا وبريطانيا وأوكرانيا ومصر.

أما في الجانب الرياضي، فقد تمَّ هذا العام تنظيم بطولة كأس مهرجان صلالة السياحي لكرة القدم، وبطولة المهرجان للرماية، ومسابقة ماراثون المهرجان، إضافة لإقامة بطولة صلالة الدولية في نسختها الأولى لكرة القدم، بمشاركة أندية الغرافة القطري، والإسماعيلي المصري، والصفاقسي التونسي، والنصر العماني.

وشهدتْ الفعاليات الرياضية إقامة مهرجان ظفار للمزاينة والمحالبة 2018 الذي نظَّمه الاتحاد العماني لسباقات الهجن، إلى جانب تنظيم أسبوع الفروسية بمحافظة ظفار الذي تخلله تنظيم مسيرة لفرسان رياضات الخيل التقليدية بمناسبة يوم النهضة المباركة "23 يوليو المجيد"، ومسابقة محلية للقدرة والتحمل لمسافة 80 كيلومترا على شاطئ الدهاريز، بجانب تنظيم بطولة اختراق الضاحية ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي لمسافة 10 كيلومترات.

وشهدت فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2018 إقامة بطولة المهرجان الدولية الخامسة للشطرنج التي نظَّمتها اللجنة العمانية للشطرنج، وبطولة المهرجان للبولينج، إلى جانب البطولة الدولية لمهرجان صلالة السياحي لكرة السلة 3×3 التي نظمها الاتحاد العماني لكرة السلة.

كما شهدت فعاليات المهرجان إقامة بطولة مهرجان صلالة السياحي الثانية للهوكي، وبطولة الرماية المفتوحة، وبطولة مهرجان صلالة السياحي للتنس التي نظَّمها الاتحاد العماني للتنس، إضافة لاستضافة منافسات دوري 24 لقوات السلطان المسلحة لكرة القدم للعام 2018م، والتي أقيمت على ملعب مجمع صلالة الرياضي بمحافظة ظفار.

وقد سعى مهرجان صلالة السياحي إلى إقامة الفعاليات والأنشطة المخصصة للطفل؛ من خلال تنظيم المناشط والفعاليات المتنوعة في ساحة الألعاب الكهربائية والهوائية ومسرح الطفل بمركز البلدية الترفيهي.

كما شهدتْ الفعاليات المصاحبة للمهرجان في كلٍّ من قرية سمهرم السياحية ومتنزه أتينا لاند إقامة العديد من المناشط التي تُعنى بالمعارض التجارية والألعاب الكهربائية والهوائية وألعاب المهارات وعروض الحيوانات وركوب الخيل والجمال، إضافة لفرق الفنون التقليدية ومسابقات الأطفال.

ويُسهم مهرجان صلالة السياحي في تنشيط السياحة في الموسم السياحي، الذي يستقطب السياحة العائلية من كافة محافظات السلطنة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية؛ حيث سعت كافة الجهات الرسمية والأهلية في المحافظة إلى توفير كافة التسهيلات والخدمات التي تلبي حاجة السائح ومتطلبات القادمين إلى المحافظة.

يُشار إلى أنَّ مهرجان صلالة السياحي حصل على جائزة أفضل مهرجان سياحي عربي للعام 2017، ضمن جوائز أوسكار للإعلام السياحي العربي.

تعليق عبر الفيس بوك