الخميس, 20 سبتمبر 2018

لاعبو الدوري الإسباني يهددون بالإضراب احتجاجا على قرار الليجا

الجمعة 24 أغسطس 2018 11:31 ص بتوقيت مسقط

لاعبو الدوري الإسباني يهددون بالإضراب احتجاجا على قرار الليجا

مدريد-أ.ف.ب


لوحت رابطة لاعبي كرة القدم المحترفين في إسبانيا الأربعاء بالإضراب، وذلك بسبب عزم رابطة الدوري إقامة مباراة من الدوري المحلي في الولايات المتحدة.
وهددت رابطة اللاعبين الإسبان بالإضراب بسبب عزم إقامة مباراة من الدوري المحلي في الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن القرار يستند فقط إلى "المال والأعمال".
وصرح رئيس الرابطة دافيد أجانسو "لقد سئمنا من هذه القرارات الأحادية التي تؤثر مباشرة على اللاعبين، على غرار خطة اللعب خارج إسبانيا".

وكانت الرابطة قد أعلنت الخميس الماضي أنها تنوي إقامة مباراة في الولايات المتحدة "ستكون الأولى التي تقام خارج أوروبا" دون أن تحدد زمانها أو مكانها أو الطرفين المشاركين فيها، وذلك ضمن سعيها لجذب المزيد من المشجعين في أمريكا الشمالية، في خطوة غير مسبوقة لقيت انتقادات حادة.
وقالت صحيفة "إل باييس" الإسبانية إن الخطوة المزمعة هي إقامة مباراة من الموسم 2018-2019، على أن يكون أحد طرفيها إما برشلونة أو ريال مدريد.

وتابع أغانسو الأربعاء أن الرابطة ستلتقي مسؤولي رابطة الدوري في أيلول/سبتمبر لمحاولة إقناعهم بالتخلي عن الخطة، وإذا لم يكن "في نهاية سبتمبر أو مطلع أكتوبر يجب أن نبدأ في العمل"، متابعا أن الاتحاد "مستعد للذهاب إلى النهاية" ومتحدثا عن "إضراب" محتمل.

وأضاف "اعتدنا على رؤية كرة القدم تمارس فقط من أجل المال والأعمال".

وكانت رابطة اللاعبين قد أصدرت الأسبوع الماضي بيانا لاذع اللهجة جاء فيه "كعادتها، لا تأخذ الليغا رأي اللاعبين ولا تشركهم في أحداث لا يفاد منها إلا هي وحدها، دون الأخذ في الاعتبار صحة اللاعبين والمخاطر التي قد تجلبها لهم، ولا حتى موافقة مشجعي الأندية".

كما لقيت الخطوة انتقاد رابطات المشجعين والمنتسبين (المساهمين) في الأندية، والذي يجمعهم اتحاد واحد. وقال الأخير عبر حسابه على موقع "تويتر"، "في مواجهة الإعلان عن تنظيم مباريات من الدوري في الولايات المتحدة، نطلق دعوة إلى جميع المشجعين للتعبئة".

وهي ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها الرابطة الإسبانية للانتقادات بسبب مبادراتها المتزايدة نحو السوق الدولية أكثر منها نحو المحلية. ففي ديسمبر الماضي، تم تحديد إقامة مباراة الكلاسيكو ريال-برشلونة عند الساعة 13,00 بالتوقيت المحلي، أي بعد الظهيرة بقليل، وذلك بهدف جذب مشاهدين إضافيين في قارة آسيا.

وتسعى رابطة الدوري الإسباني إلى منافسة جاذبية الدوري الإنكليزي الممتاز في آسيا وأمريكا الشمالية. وقد اختارت التحالف مع شركة "ريليفنت" المنظمة للكأس الدولية للأبطال التي تشارك فيها الأندية الأوروبية أثناء جولاتها السنوية الاستعدادية للموسم الجديد.