مركز القلب بالمستشفى السلطاني يُدشن زراعة منظمات النبضات لأول مرة بالسلطنة

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

مسقط - الرؤية


دشّن المركز الوطني لطب وجراحة القلب بالمستشفى السلطاني صباح أمس الأربعاء خدمة زراعة أجهزة منظمات نبضات القلب من نوعية "Leadless Pacemaker " التي تعد من التقنيات العلاجية الحديثة، وذلك للمرضى البالغين الذين يعانون من ضعف في عضلة القلب وعدم انتظام نبضاتها.
ويأتي تدشين زراعة أجهزة " Leadless Pacemaker " بالمركز الوطني بهدف مواكبة أحدث التقنيات العلاجية على الصعيد الدولي والتي بدورها تسهم في تعزيز الرعاية التخصصية لا سيما في أمراض القلب والأوعية الدموية، وإيجاد بدائل وخيارات للمرضى الذين يتعذر إجراء زراعة الأجهزة منظمة لنبضات القلب لهم من النوعيات المعتادة وذلك لأسباب طبية، بحيث تعد هذه النوعية من المنظمات البديل الأمثل لهؤلاء المرضى.
ولهذه الأجهزة عدة مزايا أهمها؛ صغر الحجم وخلو الجهاز من الأسلاك التي توجد في نظيراتها من الأجهزة المعتادة، وسهولة وسلاسة الزراعة في تجويف عضلة القلب، وتجنيب تعرض المريض للندوبات الناتجة عن التدخلات الجراحية، ناهيك عن الاستغناء لإجراء تدخل جراحي للمريض نظراً بأن طريقة إجراء زراعة هذه الأجهزة في تجويف القلب تعتمد على القسطرة القلبية.
وقد أجري قسطرة زراعة هذا الجهاز من نوعية "Leadless Pacemaker" بواسطة فريق طبي من المركز الوطني لطب وجراحة القلب يترأسه الدكتور نجيب بن زهران الرواحي استشاري أول كهربائية قلب بالمركز، وبمساعدة الدكتور إسماعيل العبري إستشاري كهربائية القلب بالمركز، بالتعاون فنيين القلب والكوادر التمريضية. وفي هذا الصدد قال الدكتور نجيب الرواحي "تتمثل طريقة زراعة هذا الجهاز في إجراء تخدير موضعي للمريض، ثم يقوم الكادر الطبي بإدخال مجس دقيق عبر فتحة صغيرة بمنطقة الفخذ، بعدها تأخذ هذه المجسات مسارها وصولاً إلى منطقة الأذين الأيمن بالقلب، بعد ذلك يتم زراعة الجهاز في تجويف عضلة القلب، وأخيراً يتم التحقق من عمل الجهاز بالطريقة المثلى".
وأضاف الرواحي "هناك مجموعة من التحديات لإجراء هذه القسطرة العلاجية تتمثل في ندرة الكوادر الطبية المتخصصة لإجراء مثل هذه القسطرة على مستوى العالم، والحاجة الماسة لكادر طبي متخصص يمتلك الدقة المنتاهية عند إجراء هذا التدخل العلاجي، علاوةً بأن كهربائية القلب تعتبر من التخصصات الطبية الدقيقة التي تستدعي الإطلاع على أسس تشريح القلب".
الجدير بالإشارة، أن المركز الوطني لطب وجراحة القلب يعد المركز الوحيد بالسلطنة المتخصص في مجال أمراض كهربائية القلب.

تعليق عبر الفيس بوك