الإثنين, 24 سبتمبر 2018

"التعليم العالي": الطالب يفقد مقعده الدراسي لهذه الأسباب

الأحد 12 أغسطس 2018 09:15 م بتوقيت مسقط

"التعليم العالي": الطالب يفقد مقعده الدراسي لهذه الأسباب

مسقط- الرؤية

 

قال الدكتور حمد بن خلفان النعماني مدير عام مركز القبول الموحد إنّ الطالب قد يفقد فرصته في الحصول على المقعد الدراسي في حال لم يقم باعتماد المقعد المعروض عليه عبر النظام الإلكتروني، مؤكدا أن السفر لا يعد سبباً لعدم القيام بعملية الاعتماد.

وأضاف أن استكمال إجراءات القبول في المقعد المعروض سيكون من اليوم الإثنين 13 أغسطس وحتى الأحد 19 أغسطس، ونصح الطلبة بالإطلاع على إعلان مراكز ووسائل استكمال إجراءات التسجيل بمؤسسات التعليم العالي والبعثات المتوفرة في موقع المركز الإلكتروني لمعرفة كيفية استكمال إجراءات التسجيل في المقعد أو المؤسسة التي قُبل بها.

ولفت إلى أنّه من الضروري على الطالب في حال حصوله على عرض وهو خارج السلطنة قبول العرض والتواصل والتنسيق مع المؤسسة التي قُبل بها لاستكمال إجراءات تسجيله، كما يجب على الطالب إستكمال إجراءات التسجيل بالمؤسسة التعليمية قبل إنتهاء الفترة المحددة لذلك.

وعند قبول طالب لعرض ما في مؤسسة ما، سيقوم مركز القبول الموحد بإخطار تلك المؤسسة بذلك ويتعين على الطالب استكمال إجراءات التسجيل لديها في اليوم المحدد، وفي حالة عدم مراجعته لها خلال الفترة المحددة فسيسقط حقه في المقعد الدراسي لأنه سيعطى تلقائياً لطالب آخر مستحق له في الفرز اللاحق. كما يجب على الطالب من خلال الإعلان المتوفر بموقع المركز الإلكتروني.

وبين أنه في حال وجود تظلم، يمكن للطالب تقديمه إلكترونياً عن طريق الاستمارة الإلكترونية الموجودة في الموقع الإلكتروني للمركز في وصلة (مركز خدمات الطلاب) ولن ينظر فيه إن كان شفهياً أو ورقياً. علماً بأّن اللجنة لن تنظر في طلبات التظلم الناتجة عن إساءة الطالب في اختيار البرامج الدراسية أو عدم حصوله على عرض بسبب عدم تحقيقه لشروط البرنامج الذي يرغب به.

أما عن البرامج الدراسية الجديدة والشواغر، فقال الدكتور حمد بن خلفان النعماني: سيتم الإعلان في موقع المركز الإلكتروني (وقبل إجراء الفرز الثاني) عن البرامج الدراسية المستجدة والشاغرة، بتاريخ 28 أغسطس 2018. وتابع أنه في حال حصول الطالب على عرض خلال الفرز الأول في أحد البرامج الدراسية بقائمة خياراته، فإنّ النظام يقوم تلقائياً باستبعاد الخيارات الأدنى في القائمة (سواء تم قبول العرض أو لم يتم) ولن يتمكن من التنافس عليها في الفرز الثاني.

وكانت وزارة التعليم العالي أعلنت مساء الأحد عن نتائج الفرز الأول للقبول الموحد للعام الأكاديمي 2018/2019. وقال مدير عام مركز القبول الموحد إن مجموع المقاعد التي توفرت في نظام القبول الإلكتروني بلغ 29800 مقعد دراسي، فيما عرض النظام في الفرز الأول 21506 مقاعد على الطلبة المتقدمين والمستوفين لشروط القبول في برامج مؤسسات التعليم العالي والبعثات بنسبة بلغت 72.2%، مشيرا إلى أنه يتعين على الطلبة اعتماد العرض واستكمال إجراءات التسجيل في المؤسسات التي قبلوا بها.

وأوضح مدير عام مركز القبول الموحد أنّ عدد المقاعد في مؤسسات التعليم العالي الحكومية يبلغ (18299) مقعداً دراسياً بنسبة (61.4%) من مجموع المقاعد المتوفرة، فيما يبلغ عدد المقاعد في البعثات والمنح الداخلية والخارجية (11501) مقعد دراسي بنسبة (38.6%). وكشف النعماني أنه نتج عن الفرز الأول وجود (8294) مقعدا شاغراً، أي بنسبة (27.8%) من مجموع عدد المقاعد الكلية (المتوفرة) حتى تاريخ ظهور النتائج، والتي تعود لعدم توفر عددٍ كاف من الطلبة المتقدمين لهذه البرامج الدراسية ممن يستوفون شروط الالتحاق بها. وسيتم عرضها مجدداً للتنافس في الفرز الثاني. وأشار إلى أن أكبر عدد من المقاعد الدراسية في مؤسسات التعليم العالي الحكومية كان في (الكليات التقنية) بنسبة 58.2% من مجموع عدد المقاعد الحكومية، مضيفاً أن المركز قام بمناقشة مؤشرات نتائج الفرز الأول مع مؤسسات التعليم العالي وجهات الابتعاث، حيث قامت كل مؤسسة وجهة باعتماد عدد المقاعد الدراسية ومجموع أعداد الطلبة المقبولين بها. كما بادرت بعض المؤسسات بتحويل عدد من المقاعد التي شغرت إلى برامج أخرى يتوفر بها طلبة في قوائم الانتظار، وكان ذلك قبل إعلان نتيجة الفرز الأول.