الجمعة, 21 سبتمبر 2018

"السياحة" تضع خطة إعلامية واسعة لجذب السياح

نجاح لافت للحملات الترويجية لموسم صلالة السياحي.. وعدد الزوار يتخطى 630 ألفا

الأحد 12 أغسطس 2018 07:17 م بتوقيت مسقط

9
22
Screen Shot 2018-08-05 at 10.37.07 PM
© KHALIL AL ZADJALI-9

صلالة - الرؤية


بذلت وزارة السياحة جهوداً متنوعة خلال الأعوام الماضية للترويج لموسم الخريف من خلال استضافة أشهر المحطات الفضائية العربية لعمل تقارير عن الموسم كقناة الجزيرة وقناة العربية وقنوات خليجية أخرى، كما قامت الوزارة ببث إعلانات ترويجية للحث على زيارة صلالة والاستمتاع بالخريف في محافظة ظفار عبر قنواتmbc ، كما تمت استضافة مشاهير (السوشيال ميديا) في منصات التواصل الاجتماعي في منطقة الخليج مثل الشيخ ماجد الصباح والذي قام بتغطية استثنائية حظيت بتفاعل ومشاهدة من متابعينه والذين وصل عددهم حينها إلى 6 ملايين متابع، كما قامت الوزارة بتقديم الدعم لبرنامج (ضيف الخريف) والذي انتجته شركة سما للإنتاج الفني واستضاف شخصيات خليجية لديها حسابات مؤثرة في مواقع التواصل الاجتماعي وتحظى بمتابعة الملايين واستضافة عدد من البرامج التي تحظى بمتابعة عائلية كبيرة في الوطن العربي مثل برنامج عش سفاري في قناة mbc3. ونجحت الحملات الترويجية التي نفذتها وزارة السياحة في استقطاب العديد من الزوار إلى موسم صلالة السياحي.
وقال مرهون بن سعيد بن مبارك العامري مدير عام السياحة بمحافظة ظفار إن الوزارة أعدت خطة واسعة لاستثمار هذا الفصل الاستثنائي عبر حملات توعوية وترويجية واسعة الانتشار. وأضاف العامري أنّ الحملات الإعلامية التي تم تنظيمها على مدار السنوات السابقة ساهمت في زيادة أعداد السياح القادمين للمحافظة، وخير مثالٍ على ذلك هو نمو عدد الزوار حيث بلغ حتى نهاية 11 أغسطس الجاري (630829) زائرا مقارنة مع 472231 زائرا لنفس الفترة من العام الماضي، بنسبة نمو بلغت 33.6%؛ فيما شكّل العمانيون مانسبته 76.9% الإماراتيون 9.3% وبقية مواطني دول مجلس التعاون 8.3%.
وتابع: "يضاف إلى ذلك التوسع في البنية الأساسية للقطاع السياحي بالمحافظة وزيادة عدد المنتجعات والفنادق والشقق الفندقية والبنايات والشقق المفروشة حيث بلغ عدد المنشآت الفندقية بالمحافظة 32 منشأة تضم 3499 غرفة فندقية. كما زاد عدد المنشآت الفندقية ذات التصنيف (5) نجوم ليكون (5) فنادق مع توقع إضافة 1851 غرفة فندقية مع نهاية العام الحالي فيما بلغ متوسط نسبة الأشغال في المنشآت الفندقية لشهر يوليو 60%".
ومضى العامري قائلا: "تواصلاً لجهودها في الترويج للموسم السياحي قامت الوزارة بدعوة الرحالة الكويتي الشهير محمد الميموني صاحب حساب (جولة حول العالم) الحساب السياحي الأشهر في الوطن العربي بمواقع التواصل الاجتماعي ويحظى بمتابعة ومشاهدة الملايين لزيارة محافظة ظفار للفترة من 31 يوليو إلى6 أغسطس، وهو من الشخصيات المؤثرة في عالم التسويق الإلكتروني عبر المنصات ذائعة الانتشار، كما شاركه في نفس الرحلة الناشط الرحال السعودي مشعل بن ماجد صاحب حساب (مسنتر في أوربا)".
وأشار العامري إلى أنّه يتم التحضير حالياً بالتعاون مع الشركاء السياحيين لإطلاق عروضٍ تشجيعية بعد انتهاء فترة المهرجان بقوله: "تعتزم المديرية العامة للسياحة بمحافظة ظفار إطلاق حملة تسويقية للترويج للفترة ما بعد انتهاء المهرجان إلى انتهاء الموسم السياحي 21/9/2018 والتي تضعف فيها الحركة السياحية بسبب بدء العام الدراسي، وتتوقف حركة قدوم العائلات والأفراد المرتبطين بالدراسة، حيث يتم العمل مع شركات الطيران والمنشآت الفندقية لاستهداف الفئات غير المرتبطة بالدراسة وخاصة المتزوجين حديثاً وتقديم عروض تشجيعية لهم لقضاء أسبوعهم الأول في صلالة، كما أنّ هناك سعي مع الهيئات والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية لتخصيص هذه الفترة من العام لعقد مؤتمراتها واجتماعاتها في مدينة صلالة، خصوصاً بعد افتتاح العديد من المشاريع والمنشآت الفندقية في الآونة الأخيرة التي تحتوي على القاعات المناسبة وتتوفر بها كافة الخدمات والمرافق التي تفي بالغرض.
وعن البرامج التوعوية التي تنظمها وزارة السياحة يقول مروان بن عبدالحكيم الغساني مدير دائرة الترويج السياحي بالمديرية العامة للسياحة بمحافظة ظفار: "نفذت المديرية قبل بدء موسم الخريف برامج التوعية السياحية بالشراكة مع المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار تحت عنوان "معاً من أجل أجيال واعية سياحياً"، اشتملت على عدة أنشطة وفعاليات منها: تقديم المحاضرات في المدارس، وجولات سياحية وتعريفية بطبيعة المرشد السياحي، وإقامة حملات نظافة، وتنظيم المسابقة الثقافية. كما تم تنفيذ عدد من حملات النظافة العامة لعدد من المواقع السياحية تحت شعار "بيئتنا مسؤوليتنا" وذلك في إطار التحضيرات لاستقبال الموسم بالتعاون مع شركة بيئة والشركاء السياحيين.
وحول قيام الوزارة بتقديم الدعم لمبادرة (خريف ظفار بعدسات عمانية) التي أقيمت في الفترة من 3-7 إلى 8-7-2018 يقول الغساني: "حظيت هذه المبادرة بمشاركة نخبة من المصورين المجيدين في السلطنة منهم مصورين محترفين من جمعية التصوير الضوئي العمانية وهدفت إلى الترويج عن السياحة في خريف ظفار 2018م، حققت الحملة نجاحاً باهراً، ولاقت ترحيباً وانتشاراً واسعاً في منطقة الخليج العربي واستطاعت أن تصل بمجموعة الصور الفوتوغرافية والمقاطع المرئية ورسالتها الإعلامية ذات المحتوى المعلوماتي الثري.
وحول الفعاليات السياحية يقول الغساني: "عمدت الوزارة بالتعاون مع إدارة المجمع التجاري صلالة جاردنز مول بتنفيذ فعالية (أفراح العيد السعيد) لمدة يومين خلال فترة إجازة عيد الفطر في المول، وتضمّنت الفعالية العديد من الفقرات المتنوعة والألعاب والمسابقات الخاصة بالكبار والصغار". ويضيف: "يتم الإعداد حالياً لتنفيذ فعاليات متنوعة خلال فترة إجازة عيد الأضحى بموقع "سهل إتين" تتضمن معرض للأسر المنتجة ومعرض للحرفيين لبيع منتجاتهم الحرفية وتقديم العروض المسرحية القصيرة ورقصات الفنون الشعبية الفلكلورية، ومسابقات للكبار والصغار وملابس وأزياء تنكرية وشخصيات كرتونية وعرض أزياء للأطفال لعرض الملابس التقليدية العمانية".