خبراء ومختصون يناقشون التحديات والإشكاليات على مدى يومين

رئيس "الإذاعة والتليفزيون" يفتتح "ملتقى الإعلام الجديد والعصر الرقمي".. الأربعاء

الرؤية - مدرين المكتومية


يرعى معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون، الأربعاء المقبل، افتتاحَ أعمال "ملتقى الاعلام الجديد والعصر الرقمي"، في دورته الأولى بعنوان "إعلامنا.. هُويتنا"، والذي تنظمه جريدة "الرؤية" بالتعاون مع شركة الرعاية الأولى لتنظيم المؤتمرات والندوات؛ وذلك في فندق روتانا صلالة.
ومن المقرر أن يلقي سعادة طلال بن سليمان الرحبي نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط البيان الافتتاحي وورقة العمل الرئيسية بعنوان "الإعلام الجديد لخدمة التنمية"، فيما يشارك بالملتقى -الذي ينعقد على مدار يومين- نخبة من الخبراء والمتخصصين من داخل وخارج السلطنة، وبدعم وشراكة من غرفة تجارة وصناعة عمان، ومهرجان صلالة السياحي، وشركة صلالة للميثانول، وشركة الشعلة، وكلية العلوم التطبيقية بصلالة، وقناة الظفارية، واخبار ظفار، إضافة لـ"عدسة طاقة للتصوير والمونتاج"، و"فعاليات ظفار".
ويناقش الملتقى في يومه الأول محورين؛ هما: "الإعلام الجديد.. مسارات نحو المستقبل"، في حين يدور المحور الثاني حول "المسؤولية الوطنية للإعلام الجديد". ويناقش الملتقى في يومه الثاني محور "أساسيات صناعة المحتوى في المنظومة الإعلامية الحديثة"، ومحور "اقتصاديات الإعلام الرقمي"، ويضم كل محور مجموعة من المتحدثين الرئيسيين، إضافة إلى جلسات نقاشية متنوعة تستضيف نخبة من الخبراء في المجال الإعلامي.
ويتضمن الملتقى عقد ورش عمل متخصصة، يقدمها خبراء من المملكة الأردنية الهاشمية، في مجال الإعلام الرقمي، وتحمل ورشة اليوم الأول عنوان "محترف إعداد المواقع الإلكترونية والتواصل الاجتماعي"، فيما تأتي ورشة العمل الثانية بعنوان "أدوات عملية لتحليل مواقع التواصل الاجتماعي ومقياس السمعة عرض تجارب".
وينعقد الملتقى في إطار خطط مواكبة ما أحدثته ثورة المعلومات من متغيرات يومية، يعيشها العالم منذ مطلع الألفية الثالثة، مما أدى إلى تغيُّرات واسعة في صناعة الإعلام، وأنماط إنتاج ونشر وتلقي المعلومات. ويسعى الملتقى إلى إبراز دور هذه الطفرة المعلوماتية في تمكين مُستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي من تحقيق طفرة في هذه المنظومة بتقنيات حديثة، حظيت بانتشار واسع. ويأمل المشاركون في الملتقى أن يضعوا حدا فاصلا بين ما أتاحته هذه التقنيات الحديثة من حُريَّة غير مقيدة، وبين ما نتج عن ذلك من تحديات أكبر في المجال الإعلامي، لاسيما فيما يتعلق بمعايير المصداقية والمهنية والموضوعية التي يجب أن تمارسها وتتبناها وسائل الإعلام الجديدة في تعاطيها مع الأحداث.
ويسعى الملتقى إلى إيجاد منصَّة نقاش مُواتية أمام الخبراء والمختصين لصياغة معايير تنظِّم منظومة الإعلام الرقمي الجديد، كضوابط وموجِّهات مهنية، لذا يستضيف الملتقى نُخبة من أبرز المختصين، ليقدِّموا عبر 4 محاور رئيسية مرئياتهم للوصول إلى توصيات تضمن إيجاد علاقة تكاملية بين منظومتي الإعلام التقليدي والجديد. وتكمن رسالة الملتقى في ترسيخ الهُوية الإعلامية في تلك المنظومة الجديدة لرفع مستويات مسؤولية نقل الحدث، والتعرف على فرص الإعلام الجديد وتحدياته، والعمل على تبادل الخبرات والتجارب بين الإعلاميين وذوي الاختصاص، بهدف توفير حلول ومقترحات تعين الإعلام الجديد على الإسهام في رفع مستويات الوعي المجتمعي، وبحث إمكانية الاصطلاح على ميثاق شرف إعلامي للمنظومة الجديدة، وإلى تسليط الضوء على أفضل ممارسات الإعلام الجديد والتعريف بها، والسعي نحو تقريب وجهات النظر في القضايا الرئيسية المتعلقة بالعمل الإعلامي التقليدي والحديث على السواء.

تعليق عبر الفيس بوك