"ديم": إنجاز شبكات توزيع المياه بالرستاق مايو 2019

 

الرستاق ـ طالب المقبالي

 

قالت الهيئة العامة للكهرباء والمياه "ديم" إنها تعمل حاليًا على مشروع إنشاء شبكات توزيع المياه بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة، والذي بلغت نسبة الإنجاز فيه 5%، ومن المتوقع الانتهاء منه بنهاية مايو 2019، ويخدم المشروع عددا من المناطق في الولاية والتي تشمل الحزم وجما وأجزاء من مدينة الرستاق وخفدي والطباقة (حي السرح).

وتواصل الهيئة أعمالها في تنفيذ عدد من المشاريع المائية في محافظات السلطنة لاستكمال البنية الأساسية من خلال بناء شبكات نقل وتوزيع المياه ذات الجودة العالية باعتبار المياه عنصر أساسي في عملية التنمية والتطوير وتحقيق استراتيجية الهيئة لتغطية 98% من سكان السلطنة بحلول عام 2040م، وفق الرؤية التي تسير عليها ديم في أعمالها والرامية الى توفير المياه الصالحة للشرب بجودة عالية وبصفة مستدامة وخدمات الطاقة لكافة المواطنين والمقيمين على أرض السلطنة.

ويشتمل المشروع على عدد من المكونات ليكتمل بصورته النهائية في تقديم خدمات المياه؛ حيث يشمل المشروع شبكة توزيع مياه مع المرفقات (محابس تحكم- محابس تفريغ الهواء- فوهات الحريق) كما يشمل إنشاء خطوط توزيع فقط بطول 110كم وقطر 110 ملم من نوع البولثلين عالي الكثافة. ويعد المشروع امتدادا للمشروع السابق وتغطية المناطق القريبة من شبكة المياه القائمة بالجيوب والتي لم يشملها المشروع السابق بالولاية، كما أنَّ مصادر المياه لهذا المشروع من شبكة المياه القائمة والتي تتغذى من الخزانات العلوية القائمة.  

ومن أبرز التحديات التي قد تواجه المشروع أثناء تنفيذه التوسع في بعض المناطق بسبب مطالبات المواطنين بإيصال خدمة المياه والتي تؤثر على التكلفة ومدة التنفيذ، كما إن العمل في المناطق غير المخططة والأحياء القديمة والضيقة قد تسبب تأخير في إنجاز المشروع.  

وسيعمل المشروع بعد افتتاحه على حل أبرز المشاكل والتي تواجهها الآن المناطق التي يخدمها المشروع: الاستغناء عن شبكات مياه المستثمر في معظم المناطق وتغطية المناطق التي يتم تزويدها بالمجان.

تعليق عبر الفيس بوك