الإثنين, 19 نوفمبر 2018

"الفنان" يرصد مسيرة السنباطي من "بُلبل المنصورة" إلى "نابغة الملحنين"

السبت 14 يوليو 2018 09:54 م بتوقيت مسقط

"الفنان" يرصد مسيرة السنباطي من "بُلبل المنصورة" إلى "نابغة الملحنين"

 

الرؤية - خاص

سلطت حلقة الأمس من برنامج الفنان على إذاعة صوت الرؤية، الضوء على سيرة ومسيرة الملحن المصري البارز رياض السنباطي الملقب بـ"نابغة الملحنين"؛ حيث كشفت الحلقة التي تقدمها مدرين المكتومية بصحبة الدكتور ناصر الطائي مستشار مجلس إدارة دار الأوبرا السلطانية مسقط، عن العديد من المعلومات الخاصة بتاريخ السنباطي.

وذكر الطائي، أنّ السنباطي ولد في مركز فارسكور بمحافظة دمياط بدلتا النيل في مصر عام 1906، وترعرع على أغاني الموسيقار سيد درويش، وأصيب بمرض في عينه تسبب في خروجه من المدرسة، ما دفع والده وهو منشد إلى تعليمه المقامات ومساعدته في الحفلات التي يحييها، حتى إنّ السنباطي لُقب بـ"بلبل المنصورة" لعذوبة صوته وقوة أدائه. وقال الطائي إنّ السنباطي اتسم بعدد من الصفات منها الحزم والاحترام وهو ما انعكس على طبيعة عمله وعلاقته بزملائه في مختلف الأعمال الفنية التي لحنها.

وقد لحن السنباطي لعدد من نجوم الغناء، منهم محمد عبدالمطلب وعبدالغني السيد وأسمهان وهدى سلطان وفايزة أحمد وسعاد محمد ووردة الجزائرية، لكن ألحانها ارتبطت أكثر بكوكب الشرق أم كلثوم.

وتخلل البرنامج العديد من الأغاني التي لحنها السنباطي، لكوكب الشرق أم كلثوم، منها "أروح لمين" و"الأطلال" وغيرها من الأعمال الفنية الرائدة.